الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الإيكونوميست: حافلة انجليزية تنحدر نحو خروج محفوف بالمخاطر من الاتحاد الأوروبي

غلاف الاكونوميست
غلاف الاكونوميست


"اجعلوا بريطانيا عظمى مرة أخرى"، هكذا حمل كاريكاتير غلاف مجلة الإيكونوميست البريطانية لهذا الأسبوع هذه العبارة المكتوبة بالخط الأبيض على الجانب الأيمن لحافلة لندنية تقليدية حمراء ذات دورين، يركبها من أعلى رئيس الوزراء بوريس جونسون وتنحدر بقوة أسفل منحدر في ملاهي وتظهر نسخة بصيغة GIF نشرتها حسابات المجلة عبر تويتر وفيسبوك كيف تصبح الحافلة على وشك السقوط بقوة أسفل جبل.

 يعد جونسون رئيس الوزراء الثالث من حزب المحافظين منذ التصويت على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي قبل ثلاث سنوات، لكن يرفض البرلمان المتعثر مساندته لاتفاق الخروج المبرم مع الاتحاد الأوروبي، على الرغم من اقتراب الموعد النهائي يوم 31 أكتوبر الجاري. في الوقت نفسه، سجل الجنيه الاسترليني تراجعًا وسط توقعات بأن يتم  خروج بريطانيا دون اتفاق، وترمز الحافلة إلى أن توجيه مسار هذه الفوضى يتطلب لمسة سياسية بارعة للغاية، ومع ذلك، قام المحافظون بالمقامرة، واختاروا زعيمًا شعبويًا مما جعل صفقة الخروج غير مأمونة العواقب.

كتب جونسون سيرة حياة وينستون تشرشل ويتوق أن يراه الآخرين في هذا القالب، وفي الواقع هو يشبه تشرشل بمعنى أنه ورث أسوأ أزمة في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية، وقالت المجلة إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والخروج منه بلا اتفاق على وجه الخصوص، يلحق الأذى بالاقتصاد ويترك البلاد معزولة دبلوماسياً في عالم تتعرض فيه مصالحها للتهديد، كما هو الحال الآن في مضيق هرمز. والمخاطرة حاضرة كذلك في المملكة المتحدة، حيث يخيم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الروابط مع اسكتلندا وأيرلندا الشمالية.