الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. بعثة فنية من صندوق النقد لمراجعة قوانين الضرائب الجديدة في مصر

الرئيس نيوز


قالت مصادر حكومية، إن بعثة فنية من صندوق النقد الدولي تزور مصر حاليا ولمدة أسبوعين في اول بعثة فنية لمصر بعد انتهاء البرنامج الاقتصادي مع الصندوق في أغسطس الماضي.

وـضافت المصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن البعثة تقوم بمراجعة فنية للإجراءات الضريبية المزمع إقرارها وكذلك إجراءات ميكنة الضرائب وتوحيد الإجراءات الضريبية .

وكشفت المصادر أن البعثة تجرى حاليا مقابلات مع مسئولي الإدارات الضريبية ومشروعات تطوير المنظومة  الضريبية.

وتشهد الدورة البرلمانية الجديدة عدد من القوانين الضريبية.

 وتشمل خطة تطوير الضرائب محاور، الأول هندسة وتبسيط الإجراءات الخاصة بمصلحة الضرائب سواء ضرائب الدخل أو الضريبة على القيمة المضافة، وتم الانتهاء بالفعل من هذا المحور حيث تم تشكيل  فرق عمل على مستوى المصلحة لإنجاز هذا المحور.

المحور الثاني يتمثل في ميكنة أعمال المصلحة، وبدأت بعدة إجراءات أهمها تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا سواء إقرارات ضريبة الدخل السنوية أو إقرارات ضريبة القيمة المضافة الشهرية، وكذلك قانون الفاتورة الإلكترونية وخلال فترة بسيطة سيتم عرضه على المجتمع للتحاور بشأنه والحصول على المقترحات والآراء المختلفة حوله، وذلك لتعاملات B2B، وكذلك  مشروع مراقبة تحصيل الضريبة من خلال استخدام أجهزة مراقبة المبيعات على نقاط البيع وذلك لتعاملات B2C، بالإضافة إلى مشروع تنقية وتحديث البيانات ومشروع الإقرارات المميكن.

وتابع أن المحور الثالث من محاور تطوير مصلحة الضرائب يتمثل في التشريعات الضريبية اللازمة لكل إجراء يتم عن طريق الميكنة.

وقال إن المحور الرابع يتمثل في  تطوير البنية التحتية ووضع هيكل ضريبي جديد سيتم فيه الدمج بين الضرائب العامة والضريبة على القيمة المضافة، وسيتم كذلك عمل مأموريات ضريبية مدمجة، وهناك خطة للدمج سيتم الانتهاء منها في 30/6/2020.