الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"السيستم واقع" وخلل منظومة الشكاوى.. مثار مناقشات "محلية النواب" مع الحكومة

الرئيس نيوز

شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب،  الأربعاء، مطالبات برلمانية بضرورة التطوير في العنصر البشري في خطة الإصلاح الإداري التى تتم في مصر، وعدم الاكتفاء بتطوير  المباني، مع مواجهة إشكالية "السيستم واقع" التي تعطل مصالح المواطنين، والتغلب علي غرابة وخلل منظومة الشكاوى، حيث إن الموظف الذي يتم شكواه من المواطن هو من يتولي التحقيق مع نفسه في هذه الشكوى!

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، اليوم الأربعاء، لاستعراض جهود الدولة بشكل عام ووزارة التخطيط بشكل خاص في تحقيق الإصلاح الإداري، بحضور د. غادة لبيب، نائب وزير التخطيط.

وقال النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الاهتمام بالعنصر البشري في الإصلاح الإداري في مصر لابد أن يكون في المقدمة والأولويات بدلا من تطوير الحوائط يكون تطوير البشر ضرورة مهمة.

وأضاف الحسيني أن "العنصر البشري بالعديد من الوحدات المحلية غير مؤهل بالصورة المطلوبة، وغيرها من المصالح الحكومة التى تعطل مصالح المواطنين، ولا تسعي لتحقيق رغباته وإنهاء مصالحة بالصورة المطلوبة والتى تتحدث عنها الحكومة بشكل مستمر، مشيرا إلى أن المواطن في حاجة إلى إنهاء مصالحه وعدم تعطيلها وليس بناء الحوائط وتطوير المراكز دون وجود موظفين مؤهلين للعمل بها.

من ناحيته قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، عضو لجنة الإدارة المحلية، أن الجهد الكبير المبذول من  الحكومة للإصلاح الإداري لم يلمسه المواطن حتى الآن، ومن ثم يتطلب ذلك جهد أكبر علي أرض الواقع وليس الحديث فقط، مشيرا إلي أنه يتمني أن يشعر المواطن بأقصى قري مصر برؤي الإصلاح التى تتم والميكنة للوحدات والخدمات الإلكترونية وغيرها من التطورات التى تتحدث عنها الحكومة بشكل دائم.

وطالب النائب  عبد الحميد كمال، عضو اللجنة، الحكومة بتوضيح موقفها من الآفة السلبية التى يتعامل بها العاملون بمختلف المصالح الحكومية  المتعلق بتعطيل مصالح المواطنين من خلال كلمة "السيستم واقع"، مؤكدا أن ذلك آفه سلبية تضر وتعطل المواطن.

من ناحيتها قالت النائبة دينا عبد العزيز، عضو اللجنة، أن هناك إشكالية أخري في منظومة الإصلاح الإداري متعلق بحسم الشكاوي التى تقدم من المواطنين تجاه بعض الموظفين، مشيرة إلي  أن الموظفين الذين يقدم فيهم الشكاوي هم أنفسهم الذين يفصلون فيها في بعض المصالح، وهذا أمر مثير للدهشة في ظل منظومة الإصلاح في مصر.

ولفتت عبد العزيز، إلى ضرورة أن يتم وضع هذه الإشكالية في اعتبارات الإصلاح الذي يتم، وتكون هناك ضوابط في حسم الشكاوي وتحقيق نتائجها علي أرض الواقع، ليعقب عليها رئيس اللجنة أحمد السجينى، بأن هذه الجزئية هامة، حيث أنه ليس من المقبول أن تسير منظومة الشكاوي بهذه الصورة.