الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السجيني: الدولة لم تعد تحتمل الإهمال في سرقة أغطية البالوعات

الرئيس نيوز



قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، إن البرلمان يقوم بدوره الرقابي على الحكومة بدون أي مجاملة، في إطار المسؤولية المشتركة بدافع وطني نحو الأفضل.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، بحضور ممثلي الحكومة لمناقشة ملف سرقة أغطية بلاعات الصرف الصحي، ورؤية الحكومة لمواجهة هذه الأزمة وفق برنامج محدد، لوضع ضوابط حاسمة لمواجهة زهق أرواح  الأطفال التي تروح ضحايا لمثل هذه الجرائم.

أكد السجيني على أن هذا الدور الوطني الرقابي يتم بمسؤولية دون أي معارضة حنجورية وشعارات براقة دون أي فائدة هدفها إشعال الفتن فقط، مؤكداً أن هذا الدور تم في ملف سرقة أغطية البالوعات منذ أن تم طرح هذا الملف في البرلمان بطلبات إحاطة مختلفة سواء في البحيرة وقنا وأخيراً في الطالبية بالجيزة.

لفت رئيس اللجنة إلى أن هذا الملف به إشكاليات كثيرة، خاصة أنه يتضمن فقدان أراوح المواطنين ومن ثم التأثير الجسدي والنفسي الكبير والاقتصادي وتداعياته السياسية على المجتمع، مؤكداً أن اللجنة انتهت في السابق لتوصيات رشيدة مع الحكومة وقابله للتنفيذ، واجتماع اليوم لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات، موجها الشكر لرئيس مجلس النواب لموافقته على عقد هذا الاجتماع الاستثنائي لمواجهة هذه الإشكالية.

تابع السجيني أن اللجنة في توصياتها رأت أن هذه الكارثة متشعبة  بين العديد من الجهات على مستوي التنمية المحلية والإسكان ووزارة الداخلية، وأن يتم التنسيق بين هذه الجهات من أجل وضع خطة  شاملة تتضمن العمل على تغيير كود أغطية البلاعات،  من كونها ظهر وحديد إلى أغطية مصنعة من مواد أخرى لا تكون مطمعاً للعصابات التي تقوم بسرقتها، حيث التكنولوجيا خلال المرحلة الأخيرة تتيح فرصة أن يتم تصنيعها من  العديد من المواد الأخرى التي تتعامل مع الأحمال والاستخدامات المختلفة للبالوعات ولا تكون مطمعاً لعصابات.

أضاف رئيس لجنة الإدارة المحلية بضرورة أن يتم تدريب  العاملين المختصين بالمتابعة اليومية على آليات رصد إشكاليات السرقة والإخطار بها، حتى تتولى الجهات المعنية بشركات الصرف توفير غطاء لها حتى لا تمثل إشكالية، مع تفعيل خط ساخن بالوحدات المحلية المختلفة لإتاحة الفرصة للمواطنين للإبلاغ عن أي حالات بهذا الصدد  علي أن تقوم الجهات المعنية بالتعامل السريع معها، مع  فاعلية  أجهزة البحث الجنائي بوزارة الداخلية لمواجهة هذه العصابات وهم مشهود لهم بالكفاءة في هذا الإطار.

تطرق السجيني بحديثه نحو العديد من الشكاوي التي ترد له من مختلف المواطنين، بسرقة الأغطية، رغم إخطار الوحدات المحلية بفترات زمنية تتجاوز الأسبوعين، وهذا أمر غير مقبول إطلاقا، والدولة لم تعد تتحمل مثل هذا الإهمال.