الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أحمد كوجك: نخطط لطرح سندات دولية بقيمة 6 مليار دولار خلال العام المالى الحالي

الرئيس نيوز


معدل الادخار في مصر حقق نمواً من 9% إلى 15%


قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات، خلال ندوة "الرئيس نيوز" حول الإصلاح الاقتصادي وأثره على الاستثمار، إن مصر ليست في معزل عن العالم، ومن الطبيعي أن نتأثر بما يحدث سواء على المستوى العالمي او على مستوى المنطقة، مشدداً على أن برنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر يعمل ويتضمن إجراءات للحد من أية تأثيرات سلبية قد تحدث، مضيفاً أنه كلما تحسنت مؤشراتنا وأداءنا الاقتصادي، كلما كان عندنا قدرة أكبر على التعامل مع التحديات والصدمات الاقتصادية.

وحول خطة الحكومة لطرح سندات دولية قال كوجك: لم نعدل مستهدفاتنا فنحن أعلنا وصرحنا عند أعداد الموازنة اننا نستهدف نطرح سندات دولية بقيمة 4 إلى 6 مليار دولار خلال العام الحالي عبر أدوات متنوعة.

وعن معدلات الادخار والاستثمار في مصر قال كوجك: "معدل الادخار نمى من نحو 9% إلى نحو 15% ونستهدف الوصول به لمستوى 17% وذلك يرجع إلى التحسن المالي للحكومة ومع تحسن القدرة الشرائية للمواطن هذه النسبة ستزيد من نسبة زيادة الادخار العائلي والخاص لأن ذلك يعتبر الممول الحقيقي لزيادة نسبة الاستثمارات.

 كما أن إجراءات وسياسات الضبط المالي التي استهدفتها الحكومة ساهمت بالتأكيد في تحقيق الضبط المالي ودفع معدلات الادخار مما يخلق فرص تمويل للاستثمار بشكل مستدام ويسهم في خفض معدل التضخم لذا فإن أي محاولة لتأجيل الإصلاح كانت ستضر بجميع الأطراف.