الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة تكشف عن خطتها لتحقيق "الأمن المائي" لمصر

الرئيس نيوز

أكدت الحكومة في تقريرها السنوي الأول لرصد ما تم تحقيقه ضمن برنامج "مصر تنطلق"، أنها تتبنى برنامجا يهدف إلى تحقيق الأمن المائي للبلاد.

وأشارت الحكومة، في التقرير، إلى أن البرنامج يهدف إلى تنمية الموارد المائية، وترشيد استخدامات مياه الري، وذلك من خلال التوسع في تطبيق نظام الري الحقلي في الزراعة، وتنفيذ معالجة ثنائية وثلاثية مطورة.

ونوهت الحكومة بأنه تم إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بتكلفة إجمالية 6.5 مليار جنيه، لتلبية الاحتياجات المائية لمحافظات "أسيوط- المنيا –بنى سويف –الفيوم- الجيزة"، وتوفير الاحتياجات المائية لمساحة 1.650 مليون فدان، وتوليد طاقة كهرومائية بقدرة 32 ميجاواط، ويقدر عدد المستفيدين من هذا المشروع بنحو 24 مليون نسمة.

وتضمنت جهود تنمية الموارد المائية حفر 45 بئرا بمحافظات قنا وأسوان، وتجديد 40 بئرا بمحافظات المنوفية والغربية والقليوبية والجيزة، بما يسهم في تحسين حالة الري بالمناطق المتعبة بنهايات الترع وخفض منسوب المياه السطحية لتحسين نوعية التربة بالوادي والدلتا وتحقيق التنمية بالمناطق الصحراوية.

وشملت الجهود أيضا تطوير وحفر 50 خزانا أرضيا للاستفادة من مياه الأمطار والسيول بمحافظة مطروح، وتوفير احتياجات كافة محافظات الجمهورية من مياه الشرب.