الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الشهيد حي يُرزق واحتفالات الأهلاوية تظاهرات" .. تفاصيل ليلة كذب فيها الإخوان

الرئيس نيوز


 

بالرغم من حالة الهدوء التي سادت شوارع مصر طوال يوم أمس، إلا أن قنوات الإخوان وبعض صفحات السوشيال ميديا التابعة لهم تعمدت نشر عدد من الشائعات لإرهاب المواطنين وتخويفهم وحثهم على النزول إلى الشوارع للاحتجاجات.

نشرت صفحات الإخوان بعض الفيديوهات وقالت إنها من أحداث في محافظة الاسكندرية أمس، وقالت إن هذه الفيديوهات من مظاهرات في منطقة الهانوفيل، بينما كانت تشهدت منطقة الهانوفيل في العجمى غرب الإسكندرية، حركة مرورية طبيعية، ولم تظهر أية تجمعات في الشوارع.

كانت حالة من الجدل سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار شائعة بشأن وفاة أحد المواطنين يدعى محمد أبوليلة، مسئول في مكتب أوربيت تورز بالإسكندرية، في مظاهرة أمس الجمعة في الإسكندرية، والذي أطلقت عليه لقب "شهيد مظاهرات الإسكندرية"،  إلا أن المواطن محمد أبو ليلة، خرج عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ ليؤكد أنه حي يرزق، نافياً ما تردد من شائعات حول خبر وفاته.

وقال "أبوليلة"، في منشور له: "يعني ينفع كدا.. والله أنا حي أرزق، يا ريت الناس تبطل تنشر أي كلام وخلاص، شير يا جماعة لو سمحتم".

في سياق متصل تم تداول بعض الفيديوهات والصور الواردة من ميدان التحرير ومنطقة وسط البلد، وكانت توضح حالة الانسياب المروري، بينما أشار خبراء الى أن قنوات الاخوان تعمدت فبركة عدد من الفيديوهات وبثها لإظهار وضع مغاير للحقيقة وبث الشائعات عن مصر في اطار الحرب التي يخوضها التنظيم ضد الدولة المصرية.

قال وليد حجاج خبير السوشيال ميديا والمعروف بصائد الهاكرز، إن قنوات وصفحات الاخوان فشلت أمس في إقناع المواطنين بأنه يوجد مظاهرات مؤكداً أن الشعب بدأ يدرك ويعرف الفيديو القديم من الحديث والمفبرك من الحقيقي.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع "الرئيس نيوز" "تم استغلال تجمعات مباراة الاهلي والزمالك أمس وزعموا أنها لتجمعات تظاهرات وأشار أن السوشيال ميديا أصبحت "خداعة".