الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدبولي: نسعى لتصنيع "جرارات السكة الحديد" بالتعاون مع شركات عالمية

الرئيس نيوز


أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تكليفًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على توطين صناعة الجرارات وعربات السكك الحديدية في مصر، مشيرًا إلى أنه سبق أن عقدت الجهات المعنية اجتماعات سعيًا لتنفيذ هذا التكليف.

جاء ذلك، في الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، أمس الثلاثاء، لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس، الخاصة بتوطين صناعة الجرارات وعربات السكك الحديدية في مصر، بحضور وزير الدولة للإنتاج الحربي، ووزير النقل، والفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وعددٍ من مسؤولي الجهات المعنية.

تم خلال الاجتماع استعراض الدراسة التي أعدتها وزارة الإنتاج الحربى عن توطين هذه الصناعة، وتمت الإشارة إلى مراحل الاتفاق مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، للتصنيع المشترك لعربات الركاب للسكة الحديد.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة على استعداد تام لتطوير المصانع المتخصصة في تصنيع عربات السكك الحديدية، والسعي للوصول إلى مرحلة تصنيع الجرارات بشكل كلي، بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة، أملاً في توطين هذه الصناعة بمصر في المستقبل القريب.

أوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أنه تم التأكيد، خلال الاجتماع، على أن حجم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في مجال تحديث وتطوير وسائل النقل بالسكة الحديد ومترو الأنفاق، يُتيح إمكانية التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة لنقل وتوطين صناعة الوحدات المتحركة بجميع أنواعها والجرارات، اعتماداً على القاعدة الصناعية الهائلة بوزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، وذلك عن طريق الاستمرار في تطويرها وتحديثها لتواكب احتياجات وزارة النقل، بما يُطابق أحدث مواصفات ومعايير الجودة العالمية.

تابع المتحدث: "أن رئيس الوزراء استمع لشرح توضيحي حول البنية التحتية لصناعة السكك الحديدية بمصنع "سيماف"، والذي يحظى بإمكانيات تصنيعية هائلة، إذ يعد المصنع الوحيد الذى له حق تصنيع بواجي جانز المجرية، إلى جانب قدرته على تصنيع دوائر الفرامل الهوائية، كما أنه المصنع الوحيد في مصر المُصنف عالمياً في مجال صناعة السكك الحديدية، والحاصل على شهادة السجل الصناعي في هذا المجال، وحائز على عدد كبير من شهادات الجودة والاعتماد".