الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير بحريني: الحشد الشعبي العراقي بقيادة قاسم السليماني وراء هجوم "أرامكو"

قاسم السليماني
قاسم السليماني


 

فسّر الأمين العام للمبادرة العربية، عضو الشبكة العالمية البرلمانية الدكتور جمال بوحسن العمليات التخريبية التي تعرض لها معملان كبيران لشركة أرامكو التابعة للمملكة العربية السعودية في "بقيق وخريص"، إنه لا توجد طائرة مسيرة تستطيع قطع مسافة تصل إلى ١٠٠٠ كيلو متر لأسباب فنية وأسباب لوجستية، كما أن المتطورة منها لا تستطيع قطع هذه المسافة.

وأضاف "بوحسن" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز": "كما صرحت من قبل بأن هذه الطائرات والصواريخ التي استهدفت المنشآت النفطية في منطقة بقيق وخريص بالمملكة العربية السعودية تم اطلاقها من الأراضي العراقية، عن طريق الميليشيات التابعة للنظام الايراني وبإشراف مباشر من قاسم سليماني، ولا يمكن أن تكون العصابة الحوثية هي من قام بإطلاقها، كما ادعى أحد أفرادها "، موضحاً أن تصريح الحوثي في البيان الصادر إبان العملية الإرهابية، إنما جاء للتغطية على منفذو هذه الجريمة ولإبعاد الشبهة عن العراق وعدم توريط الحكومة العراقية في الأمر.

شدد "بوحسن" على ضلوع عصابة الحشد الشعبي في هذه الجريمة لأنها أحد الميليشيات الحكومية العراقية التي تأتمر بأمر قاسم سليماني وهو أحد قادة الحرس الثوري الايراني وأحد أذرع ما يسمونه بــ"المرشد الأعلى الايراني"، مؤكداً: "نحن مطالبون بالتصدي لهذه الأعمال والتدخلات الايرانية من خلال الاتحاد كدول، ثم يجب نقل المعركة إلى الداخل الايراني من خلال دعم المعارضة الايرانية بكل الوسائل وكذلك قطع أذرعها بالمنطقة".

من جانبه، أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الثلاثاء على قدرة المملكة على التعامل مع الاعتداءات التي وصفها بـ"الجبانة"، مشدداً أنها لاتستهدف المنشآت الحيوية للملكة فحسب، وإنما تطال الامدادات النفطية واستقرار الاقتصاد العالمي.

وأعرب الملك سلمان خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء عن الشكر والتقدير للدول الشقيقة والصديقة  ومسؤولي الدول والمنظمات الاقليمية والدولية وكل من أعرب عن إدانة الاعتداء التخريبي الذي طال معملين كبيرين لشركة أرامكو في "بقيق وخريص" السبت الماضي.

كما جدد مجلس الوزراء السعودي تأكيده على أن الهدف من هذا الاعتداء التخريبي الغير مسبوق يهدد السلم والأمن الدوليين ويهدف بالدرجة الأولى إلى تعطيل إمدادات الطاقة العالمية وأنه امتداداً للأعمال التخريبية السابقة التي تعرضت لها محطات الضخ التابعة لشركة أرامكو باستخدام أسلحة إيرانية.

يشار إلى أن الاعلامي عمرو أديب كان قد أكد في برنامجه "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر" أمس الاثنين إن الهجوم على "أرامكو" لن يمر مرور الكرام، مضيفاً أن الساعات المقبلة من الوارد جدا أن تشهد أحداثاً كبيرة ضد إيران سواء عسكرياً أو عقوبات اقتصادية كبيرة.

كما أعلنت قناة "الحدث" وقوع غارات جوية مجهولة للمرة الثانية استهدفت مواقع الحرس الثوري الايراني والميلشيات العراقية الموالية لايران في منطقة "البوكمال"، بينما اتهمت وسيلة اعلامية مقربة من الحشد الشعبي قيام اسرائيل بهذه الضربات.