الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

السودان: إرجاء تشكيل المجلس التشريعي وتعيين الولاة حتى اكتمال السلام

الخميس 12/سبتمبر/2019 - 02:03 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

أعلن مجلس السيادة في السودان، برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أنه تم الاتفاق مع الحركات المسلحة،على إرجاء تشكيل الحكومات الولائية، والمجلس التشريعي، إلى حين اكتمال عملية السلام.

 

وكان من المقرر أن يُشكل مجلس السيادة في غضون 90 يوما من توقيع اتفاق ترتيبات نقل السلطة في 17 اغسطس الماضي، علما بأن اتفاق المبادئ بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، حدد 14 أكتوبر المقبل، موعدا لبدء مباحثات السلام، ووضع شهرين سقفا زمنيا لإتمامها.

 

وعاد إلى الخرطوم اليوم وفد مجلس السيادة الانتقالي بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، بعد توقيع "إعلان المبادئ وبناء الثقة" مع الحركات المسلحة في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

 

وقال عضو الوفد، المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحفي، إن مفاوضات السلام مع "الجبهة الثورية" و"الحركة الشعبية - شمال – جناح عبدالعزيز الحلو"، ستبدأ الشهر المقبل، وهناك لجنة مشتركة ستعكف على وضع الجدول الزمني والقضايا التي ستدرج في العملية التفاوضية.

 

وأكد الفكي، التزام واستعداد الحكومة لتحقيق سلام شامل في السودان، مشيرا إلى الاتفاق على جملة من المواضيع، لتهيئة أجواء التفاوض، شملت وقف العدائيات بما فيها وقف إطلاق النار وفتح ممرات الاغاثة وإطلاق سراح الأسرى ورفع الحظر عن قوائم الممنوعين من دخول البلاد، موضحا أن الأطراف أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام شامل في غضون شهرين من بدء الحوار.

Advertisements
ads
ads
ads