الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة تتجه لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب والزراعة

الرئيس نيوز

أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التعاون بين وزارتي الاتصالات والتعليم العالي والبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي بدأ في مطلع هذا العام حين تلقت الوزارتين تكليفا من رئيس الجمهورية لوضع استراتيجية للذكاء الاصطناعي لأنه لا يمكن أن نستفيد من التكنولوجيا دون الاستفادة من المعلومات.

وأوضحت الوزارة، بمناسبة بدء فعاليات المؤتمر الدولي الأول لتأثير الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيات المعلومات الحديثة في بناء مجتمع المعرفة والابتكار المصري، أن الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي وصلت العام الجاري ما يزيد عن 37 مليار دولار، بينما نسبة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا بلغت العام الجاري 290 مليون دولار، وسيزيد بحلول عام 2023 إلى 500 مليون دولار.

وأكدت أن مصر خطت خطوات جادة وطيبة في مشروعات متعددة وانتجت كما كبيرًا من البيانات، خلال العقود الماضية، التي يجب علينا درس تعظيم الفائدة منها واستخراج قيمتها، منوهة بأنه خلال السنوات القادمة ستطبق الحكومة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التشخيص والطب والزراعة.

و تحت شعار "الذكاء الاصطناعي.. الطريق نحو مؤسسات ذكية " تعقد منظمة اتصال "نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " ثالث لقاءاتها لمبادرتها لتطوير الذكاء الاصطناعي في مصر بحضور نخبة من المتخصصين والخبراء في هذا المجال الأحد المقبل 15 سبتمبر الجاري .

وخلال اللقاء تناقش اتصال الخطوات العملية للتحول نحو الذكاء الاصطناعي، والذى  يأتى فى اطار اهتمام وحرص الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باستراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي  من خلال إتاحة الفرصة أمام الشركات الناشئة والصغيرة لتنفيذ مشروعات كبيرة، وتعتمد الاستراتيجية المصرية في هذا الصدد على محورين وهما إنشاء أكاديمية للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدفع الابتكار وبناء القدرات في هذا المجال، والتطبيق العملي بهدف نتاج وتصدير حلول تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ومن المقرر ان تستغرق هذه الاستراتيجية في تنفيذها مابين 3-5 سنوات .

 وقال الدكتور حازم الطحاوي، رئيس مجلس إدارة اتصال، إن المبادرة التي أطلقتها اتصال تهدف إلى تجميع شركاء الصناعة مثل الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" والشركات ومنظمات المجتمع المدني ومراكز الدراسات والأبحاث في المؤسسات الدولية، للخروج برؤية واضحة ووضع خطة قابلة للتنفيذ يقوم كل شريك بدوره المنوط به لاستكماله مع كافة الأطراف بالمنظومة.

وأشار إلى أن حجم صناعة الذكاء الاصطناعي سيصل في عام ٢٠٢٥ إلى ما يقارب من ٥٠ مليار دولار والاهم أنها لن تكون منتج أو تطبيق منفصل بل ستدخل في كافة الأعمال التكنولوجية الطبية والتعليمية والمالية والأمنية ولن يكون هناك طلب على منتجات إلا بوجود مكون الذكاء الاصطناعى كعنصر اساسى فيها.