الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العثور على آثار يورانيوم داخل "مخزن سري" في إيران

الرئيس نيوز



قالت وسائل إعلام دولية، إن عيناتٍ حصلت عليها "وكالة الطاقة الذرية"، من موقع في طهران، تكشف عن وجود آثار يورانيوم، مما يضيف المزيد من الشكوك بشأن أنشطة إيران النووية، وامكانية الوصول إلى صنع أسلحة نووية فتاكة.

دبلوماسيان قالا لوكالة الأنباء "رويترز"، إن الوكالة تحقق بالفعل لمعرفة مصدر جزيئات اليورانيوم في الموقع الذي لم يتم إعلانه، وطلبت من إيران تقديم تفسير دون جدوى، مما يؤجج التوتر بين واشنطن وطهران من جديد.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وصف الموقع، في وقت سابق بأنه "مخزن نووي سري".

كانت هيئة الاذاعة البريطانية، بي بي سي نشرت تقريراً، أمس الأول السبت، أشارت فيه إلى إعلان إيران أنها بدأت تشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة وسريعة لتخصيب اليورانيوم، في أحدث خطوة نحو تخفيض التزاماتها، بموجب الاتفاق النووي مع الدول الكبرى لعام 2015.

قال المتحدث باسم هيئة الطاقة النووية الإيرانية، بهروز كمال فاندي، إن 40 من تلك الأجهزة تعمل الآن، حيث يمكن استخدام اليورانيوم المخصب لصنع وقود المفاعلات، وكذلك الأسلحة النووية.

كانت إيران أعلنت في وقت سابق تخليها عن الالتزام بتعهدين في بنود الاتفاق، رداً على العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها ضد طهران منذ مايو الماضي، عقب انسحاب الإدارة الأمريكية من الاتفاق.

ويرغب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في إجبار إيران على التفاوض على اتفاق جديد، يضع قيودا غير محددة على برنامجها النووي، ويوقف أيضا تطوير صواريخها الباليستية. لكن إيران ترفض ذلك حتى الآن.