الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

140 قرشا حتى الآن.. 5 أسباب وراء استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه

الرئيس نيوز

واصل سعر صرف الدولار تراجعه أمام الجنيه المصرى ليفقد بذلك 140 قرشا تقريبا منذ بداية العام الحالي.

وأرجع خبراء هذا لعدة أسباب أهمها انتعاش السياحة ونمو الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج فضلا عن الاضطرابات العالمية   حيث حدد الخبراء التراجع لأسباب محلية وأخرى خارجية وإقليمية.

وقال  د. وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن تراجع الدولار أمام الجنيه يرجع بصورة أساسية لعوامل أهمها تدفقات النقد الأجنبي حيث دخل نحو 6 مليارات دولار منذ مطلع العام الجارى لييدأ الدولار مساره الهبوطي حيث طرحت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار إضافة لملياري دولار قيمة الشريحة قبل الأخيرة من صندوق النقد الدولي إضافة لـ3 مليارات دولار استثمارات الشركة  الصينية في العاصمة الإدارية الجديدة فضلا عن ارتفاع تدفقات المصريين فى الخارج المالية

ويرى أن السبب الثاني  هو استدعاء البنوك لأصولها الأجنبية من الخارج ووجود حوافز للإقراض بالعملة الأجنبية الأمر الذي يعكس مساعي البحث عن مستثمرين بتلك العملة ويعكس ارتفاع السيولة الدولارية.

وأضاف: "كنا نتوقع أنه إذا كسر الدولار حاجز الـ17جنيها فسيكون على موعد بمزيد من التراجع السريع ليستقر عند المنطقة ما بين 16 و16.5 جنيه كما هبط من مستوى الـ18 جنيه قبل ذلك".

ولفت إلى أن انتعاش السياحة أحد الأسباب وراء التراجع وإن كانت تتطلب مزيدا من الجهود.

وقال إن المخاوف من تداعيات إقليمية في منطقة الخليج حفزت هروب نسبة كبيرة من الاستثمارات الخليجية لمصر خاصة مع مستويات أسعار الفائدة المرتفعة في مصر وحرية الدخول والخروج من السوق إضافة إلى الحرب الباردة التي تشهدها حاليا أمريكا والصين وتداعيات خروج إنجلترا من الاتحاد الأوروبي كل ذلك ضعف من ارتفاع الدولار أمام عدد من العملات الأخرى بما فيها الجنيه المصري.

ويرى أن الدولار سيستقر عند حدود الـ16.25 جنيه تقريبا حتى الربع الأخير من العام الحالي ثم يتراجع إلى 16 جنيها ويستهل عام 2020 بمزيد من التراجع ليصل لمنطقة الـ15.80جنيه.

وقال علي الحريري نائب رئيس شعبة الصرافة، إن ارتفاع التدفقات وزيادة تحويلات المصريين بالخارج إضافة لانتعاش السياحة وراء التراجع.

وأضاف: "لا يمكن التنبؤ بمسار العملة الخضراء على أجل زمني طويل حيث إنه يتوقع خلال الـ3 اشهر المقبلة أن يستقر عند 16.5جنيها ولكن بخلاف تلك الفترة لا يمكن الجزم بمسار الدولار لفترة زمنية كبيرة تجنبا لأي تقلبات قد تحدث عالميا".