الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة تعلن أسماء 6350 من مستحقي "تعويضات النوبة"

الرئيس نيوز

أعلن المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب ورئيس اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، أن محافظة أسوان أعلنت أسماء مستحقي التعويضات من متضرري النوبة، ممن لم يسبق تعويضهم في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي وما تلاها والتعويضات المخصصة لكل منهم.

وأضاف مروان، في تصريح رسمي السبت، أن اللجنة الفرعية المعنية بفحص وتحديد رغبات المتضررين قد انتهت من تخصيص التعويضات لكل المتضررين الذين تقدموا بطلبات تحديد الرغبة في التعويض والبالغ عددهم (6350) مستحقا للتعويض.

ووفق مروان، جاء التوزيع كالتالي: بالنسبة للمتضررين من إقامة السد العالي عدد (1740) طلبوا تعويضهم نقدًا، وعدد (205) طلبوا تعويضهم بتمليكهم وحدات سكنية، وعدد (2126) طلبوا تعويضهم بتمليكهم أراضي قابلة للزراعة، وعدد (83) طلبوا الإفادة من خطة الدولة المستقبلية في التنمية.

وبالنسبة للمتضررين من إنشاء وتعلية خزان أسوان، طلب عدد (2009) تملك الأراضي المقامة عليها مساكنهم، وعدد (187) طلبوا تقرير حق انتفاع لهم عليها، استبعاد عدد (63) من مقدمي الرغبات السابقة، وذلك بعدما تبين سبق تعويضهم عينًا ونقدًا عن الأضرار التي لحقت بهم من إقامة السد العالي وبناء وتعلية خزان أسوان.

وأكد مروان، أنه تمت تلبية جميع رغبات المتضررين من أهالي النوبة؛ سواء من حيث نوع التعويض نقدًا كان أم عينًا، أو من حيث مكان الأراضي القابلة للزراعية أو الوحدات السكنية المخصصة للتعويض العيني، أو تمليك الأراضي التي أقيمت عليها مساكن من متضرري خزان أسوان أو تقرير حق الانتفاع بها على حسب الأحوال.

وأوضح أن بعضا من مستحقي التعويض لم يستكملوا إعلامات الوراثة والتوكيلات اللازمة، وقد تم التوجيه بتخصيص التعويض لهم وفقًا لرغباتهم في إطار الضوابط المقررة في هذا الشأن، على أن يدون أمام اسمهم عبارة "معلق لحين استكمال المستندات"، ليتم تسليمهم مستندات الملكية الخاصة بهم فور تقديم المستندات المطلوبة لمحافظة أسوان.

وأضاف أنه تم تشكيل لجان في محافظة أسوان لتلقي التظلمات التي يقدمها ذوو الشأن، وذلك لمدة ستة أيام تبدأ من اليوم وحتى الخميس 12/9/2019م، مع تشكيل لجنة أخرى لدراسة هذه التظلمات والفصل فيها في موعد غايته 15/9/2019.