الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية: قاطعنا قطر بسبب ترويجها لمخططات "داعش" و"القاعدة"

الرئيس نيوز

تحدثت المملكة العربية السعودية عن الأزمة القطرية، مؤكدة أنَّها اتخذت خلال الأزمة القطرية إجراءات وجهود إنسانية؛ انطلاقا من ممارسة الحقوق السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية الأمن الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

وأوضحت السعودية، حسبما نقلت قناة "سكاي نيوز عربية"، أن قرار مقاطعة قطر جاء نتيجة الإنتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرا وعلنا منذ 1995 والتحريض للخروج على الدولة واحتضان جماعات إرهابية، مشيرة إلى أن قطر عملت على الترويج لأدبيات ومخططات الجماعات الإرهابية ومنها جماعة الإخوان وداعش والقاعدة عبر وسائل إعلامها.

 

وبينت السعودية: "بذلنا مع دول مجلس التعاون جهودا متواصلة لحث السلطة في الدوحة على الالتزام بتعهداته، غير أن قطر قامت بخرق الاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة دول المجلس.

 

وشددت السعودية على أن القطريون مسموح لهم بدخول المملكة العربية السعودية لغرض أداء مناسك الحج والعمرة، موضحة أنه جرى التعامل معهم بإيجابية و"راعينا الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية وعالجنا أوضاع العمال في قطر وسهلنا عبور الطلاب السعوديين والقطريين".

 

وأكدت السعودية: "ملتزمون بجميع الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي أصبحنا طرفا فيها وللمواطن القطري حق دخول الأراضي السعودية وفق الإجراءات النظامية".