الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مفاجأة| باكستان تشتري مقاتلات ميراج V36 من مصر

الرئيس نيوز


قالت وكالة سبوتنيك الروسية، إنه من المتوقع أن يوقع سلاح الجو الباكستاني عقدًا مع مصر لشراء طائرات مقاتلة من طراز Mirage-V من صنع شركة ديسولت، كان البلدان قد أنهيا مفاوضات حول هذا التعاقد استمرت على مدار سنوات والآن قد يرى العقد النهائي النور لأن سلاح الجو الباكستاني أراد من هذه الطائرات المقاتلة تعزيز أسطوله الحالي من الطائرات.

أحد الأشخاص المطلعين قال: "المفاوضات لشراء 36 طائرة من هذا النوع بلغت تقريباً المرحلة النهائية". هذه الطائرات قد خرجت من الخدمة من قبل القوات الجوية المصرية منذ فترة طويلة، لذلك سوف تقوم باكستان بتجديدها قبل الدفع بالطائرات إلى الخدمة.

وتتميز Mirage V بشاشة مثبتة على الخوذات وقدرة على توجيه الضربات الليلية، وقالت المصادر إن باكستان ستعمل على ترقية هذه الطائرات قبل تشغيل عدد قليل منها، كما حدث في الماضي عندما قامت بترقية العشرات من طائرات Mirage-III / Vs بالرادارات الإيطالية وغيرها من الإلكترونيات في مصنع Mirage Rebuild، الذي أنشأته القوات الجوية الباكستانية في عام 1978.

ويشار إلى أن سلاح الجو الباكستاني كان يشغل طائرات مقاتلة من طراز Mirage على مدار العقود الخمسة الماضية، وعلى الرغم من إطلاق الطائرة من طراز JF-17، فقد خططت باكستان لتأجيل خروج طائرات الميراج في ظل غياب أسلحة أفضل. على مدى العقود الخمسة الماضية، اشترت باكستان ما يقرب من 150 من مقاتلات Mirage III / V. وكانت قد اشترت في الماضي أيضًا ميراج 3 من أستراليا.

وقد حظيت طائرة ميراج الصنع من داسو باهتمام كبير في وقت سابق من فبراير عندما نفذت القوات الجوية الهندية غارات جوية باستخدام طائرة مقاتلة من طراز ميراج 2000 ضد أهداف داخل باكستان.