الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تزيّنه مسلتان.. متحف العاصمة الإدارية الجديدة يقام على 8500 متر مربع (صورة)

الرئيس نيوز


 

نشرت بوابة "كونستركشن ريفيو" الإخبارية الكينية تقريراً أعده الصحفي باتريك موليونجى، يسلط فيه الضوء على توقيع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الآثار بروتوكول تعاون مع مجموعة "الماسة" للإنشاءات بشأن تشييد متحف أثري جديد في مدينة الفنون والثقافة التي ستحتضنها العاصمة الإدارية الجديدة.

سيتم بناء المبنى المكون من طابقين، والذي ستشرف عليه مدينة العاصمة الجديدة للفنون والثقافة، وفقًا لأعلى معايير البناء وأنظمة الإضاءة، على مساحة 8500 متر مربع، ويضم قاعة عرض رئيسية ومجموعة من المعارض. 

ونقل الموقع الكيني عن مصطفى الوزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار، قوله سيتم تزيين مدخل المتحف بمسلتين مصريتين، وهما في الأصل من منطقة صان الحجر الأثرية في محافظة الشرقية. كما أنه من المقرر أن يعرض المتحف أيضًا مقبرة ملكية مكتشفة مؤخرًا في محافظة سوهاج.

وأضاف الوزيري: "سيشهد هذا المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التي تعكس تاريخ جميع العواصم المصرية من الماضي إلى الحاضر وكذلك التراث الثقافي للبلاد".

ويعد المجلس الأعلى للآثار مسؤولاً عن تنظيم تصميم صالات العرض واختيار القطع الأثرية التي سيتم عرضها بالإضافة إلى إعدادها.

وستكون منطقة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة مقرًا لدار أوبرا جديدة تقع على مساحة 86000 متر مربع تستوعب ما يصل إلى 2200 مشاهد، ومن المقرر أن تضم مدينة الفنون والثقافة أيضًا مكتبة مركزية مساحتها 9000 متر مربع وعدد من المباني المخصصة للموسيقى والسينما وفنون الرسم والنحت، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المطاعم والخدمات المتنوعة للزائرين.

بدأ بناء المدينة منذ أكثر من عام بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي. كان الجدول الزمني للمشاريع الأولية 7 سنوات ولكن تم اختصاره إلى سنتين فقط.