الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

فوكس نيوز: قطر ستمنع المصريين من حضور كأس العالم ٢٠٢٢

الرئيس نيوز


ـ مسئول قطري: الإسرائيليون مرحب بهم في الدوحة خلال البطولة الدولية

كشف تقرير جديد، حصلت قناة "فوكس نيوز" على نسخة منه، عن ممارسة تمييزية من قبل النظام القطري، المقرب من الإسلام السياسي تستهدف الإسرائيليين والمصريين الراغبين في حضور بطولة كأس العالم 2022، المنتظر أن تنعقد في قطر.

أثار التقرير تساؤلات خطيرة حول ما إذا كانت قطر تستطيع الامتثال لمدونة أخلاقيات الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، التي تعد القواعد الحاكمة لأكبر بطولة رياضية في العالم، والتي تُعقد كل أربع سنوات.

وكشف التقرير الذي أعدته شركة كورنرستون جلوبال اسوسيتس، وهي شركة استشارية بريطانية بارزة، ويتكون من 12 صفحة، بعنوان "كأس العالم 2022 FIFA: مخاطر السمعة والرعاية" ، أن التحيز ضد المشجعين على أساس الجنسية يعد خرقًا واضحًا لمدونة أخلاقيات  الفيفا".

اعتبارًا من يونيو 2019، لا يستطيع المواطنون الإسرائيليون التقدم للحصول على تأشيرات لزيارة قطر. وأشار التقرير إلى أن الموقع الإلكتروني الرسمي لدولة قطر "الموقع الرسمي القطري لا يُدرج اسم إسرائيل كدولة يمكن طلب التأشيرات فيها.

ووفقًا للتقرير، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، في مايو إن قطر لن تصدر تأشيرات دخول لمن وصفهم بـ"أعدائها"، وقالت فوكس نيوز، كان الباكر يشير إلى المصريين.

وتعد قطر حليفة للنظام الإيراني، وهي تخضع حالياً لمقاطعة دبلوماسية واقتصادية من قبل مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين. ورفضت السفارة القطرية في واشنطن ووزارة الخارجية القطرية التعليق على تلك التصريحات.

وقد راوغ حسن الطوادي، رئيس فريق تنظيم كأس العالم 2022، من قبل عندما سئل في عام 2017 عما إذا كان الإسرائيليون سيكونون موضع ترحيب، إذا تأهل منتخبهم للبطولة، فقال: "الكل مرحب به، إنها إجابة بسيطة: الكل مرحب به".