الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفعيل ضوابط الأعلى للإعلام بشأن "التوك شو" اليوم.. وإعلاميان يعلنان الالتزام

الرئيس نيوز

قرر المجلس الأعلى لتنظم الإعلام، تفعيل ضوابطه المعلنة منذ شهر مايو وموسم الدراما الرمضانية الماضى، بشكل رسمي.

ويبدأ المجلس تطبيق ضوابط تنظيم عمل البرامج ولقاءات "التوك شو" اعتبارا من اليوم، بهدف إرساء معنى المسؤولية الإعلامية والقيم الأخلاقية فى الممارسة الإعلامية، ودعم الخطاب الإعلامى المرتكز إلى أسس مهنية وفنية منضبطة، بما يخدم تطلعات التنمية ويُعلى من شأن الوطن، ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية.

وتشمل قائمة الضوابط المعلنة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن برامج "التوك شو"، أن يكون مقدم البرنامج ورئيس تحريره عضوين فى النقابة المهنية المختصة، سواء الصحفيين أو الإعلاميين، وأن يكون رئيس التحرير مسؤولا عمّا يُذاع وعن مراجعته، وأن يكون كل ملف داخل البرنامج فى عهدة مُعدّ ذى خبرة، على أن يلتزم بالمرجعية الفنية والمهنية، وأن يدعم الخبر أو المعلومة بتقرير مُصوّر، وأن يجمع بين الخبراء والمسؤولين دون اقتصار على طرف واحد، مع عدم إطلاق صفة الخبير أو المحلل على الضيوف، إلا إذا كان الضيف يحمل تلك الصفة بحكم الوظيفة أو الدراسة، إضافة إلى التنويه عن مهنة الضيف والتأكد منها، والجمع بين فنون البرامج من حديث مُباشر إلى لقاءات إلى اتصالات إلى تقارير مُصوّرة.

 

وتشمل ضوابط عمل برامج "التوك شو" أيضا، الاهتمام بالأحداث الجارية فقط، وألا يستولى المذيع على الوقت مع ترك الفرصة للضيف ليعرض رأيه، والالتزام بالدقة والموضوعية فى الإعلان عن الضيوف والحلقات، وإبراز مصادر المعلومات بشكل جيد وواضح، مع كفالة حق الرد، والتنسيق مع مصادر الدولة فيما يخص أخبارها، ومراعاة خصوصية العلاقات المصرية العربية والإقليمية، والحفاظ على صورة مصر وعلاقاتها، والتنويه قبل الفقرات عن الفئات العمرية المستهدفة، على أن تُخطر القناة المجلس ونقابة الإعلاميين بالكوادر العاملة.

أما أبرز الضوابط العملية والفنية لعمل برامج "التوك شو"، فتضمنت ألا تزيد مدة البرنامج على 90 دقيقة، وألا تزيد الفواصل الإعلانية عن ثلاثة فواصل بما يتراوح بين 5 و8 دقائق، وأن تلتزم الإعلانات المعروضة بالأكواد المهنية، مع الالتزام الدقيق بتمييز الضيف حال استضافته فى سياق موضوع إعلانى وليس فقرة عادية.

وقال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إنه بداية من اليوم، سيتم تغيير موعد برنامج 90 دقيقة على شاشة المحور، ليبدأ من الساعة 9 مساء وحتى 10.30، وذلك تطبيقا لقرار المجلس الأعلى للإعلام بتحديد مدة البرامج الحوارية بـ 90 دقيقة على أقصى تقدير.

وقال الباز، في برنامجه 90 دقيقة، المذاع على فضائية المحور، أن برنامج 90 دقيقة ملتزم بهذا القرار، مضيفا: "قد يكون هذا لأول مرة أن يصبح برنامج 90 دقيقة مدته الفعلية 90 دقيقة على الهوا.

و قال الإعلامي، أحمد موسى ، مساء السبت، إن كل البرامج التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي، ستكون مدتها من غدٍ 90 دقيقة، وفواصل إعلانية لن تزيد ن 8 دقائق تطبيقا لقرار المجلس الأعلى للإعلام.

وفي برنامجه “على مسؤوليتي” عبر فضائية “صدى البلد”، أوضح، موسى ، أن “كل البرامج اللي مدتها 3 أو 4 ساعات.. النهاردة آخر يوم لها ومن غد سيكون توجه آخر".

وأرجع ذلك الى الالتزام بقرار صادر من المجلس الأعلى للإعلام.

وأضاف: “من بكره 1 سبتمبر، كل البرامج ستكون مدتها ساعة ونصف (الساعة)، ومنها برنامجي”.

وتابع: “سنلتزم بالقانون، وسنخرج من 8 (مساءً) إلى 9 ونصف (الساعة)”.