السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أصحاب المعاشات يجهّزون مذكرة للرئيس.. وخبير تأمينات: لم يعد لديهم حق صرف المتجمدات

الرئيس نيوز

حالة من الغضب انتابت عدد كبير من أصحاب المعاشات بسبب القرار الصادر، أمس، من لجنة الفتوى لهم والذي ينص على حصولهم على 80% من قيمة العلاوات الخاصة مضافة على الأجر المتغير للمعاشات .

كامل السيد، خبير التأمينات الاجتماعية، قال إنه بعد قرار لجنة الفتوى بشأن ضم العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات ووفقا لتفسير الهيئة، وتصريح رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للقطاع العام والخاص بأن الحكم الصادر مطبق ومنفذ بالفعل، فإنه لم يعد لأصحاب المعاشات حق صرف متجمدات أو زيادة المعاشات وفقا لمنشورها التفسيري.

وأضاف لـ "الرئيس نيوز"، أن وضع أصحاب المعاشات يتطلب تدخل القيادة السياسية أو اتخاذ إجراءات قانونية جديدة، موضحا أن أصحاب المعاشات أصبحوا لايمتلكون شيئا إلا الانتظار.

وأشار خبير التأمينات الاجتماعية إلى أن القضية الصادر بشأنها رأى الفتوى والتشريع تم رفعها منذ عام 2015 .

وكان رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للقطاع العام و الخاص، سامى عبدالهادى، قد صرح عقب صدور قرار لجنة الفتوى قرارها بشأن قضية ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات بأن الحكم الصادر لأصحاب مطبق ومنفذ فعلا، وأن هيئة التأمينات والمعاشات أضافت ما يعادل 100% من قيمة العلاوات الخاصة على الأجر المتغير للمعاشات، لافتا أن لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة أفتت بضرورة تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية لأصحاب المعاشات من منطوقه.

وتابع: "منطوق الحكم نص بوضوح على أحقية أصحاب المعاشات في حصولهم على 80% من قيمة العلاوات الخاصة، لإضافتها للأجر المتغير وهو بالفعل مطبق ولكن بنسبة 100%".

وأضاف: "الذين قاموا بالدعوى القضائية يطالبون بزيادة 80% أخرى من العلاوات الخاصة إلى الأجر المتغير للمعاشات وهو ما لم يتضمنه منطوق الحكم ولم ينص عليه".

وكان رأي الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بجلسة امس، جاء ردًا على طلب وزارة التضامن الإجتماعى بشأن طلب الرأى فى كيفية تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر بتاريخ 21/2/2019 بشأن العلاوات الخاصة التى تحسب ضمن الأجور المتغير التى يحسب عنها معاش الأجر المتغير فقد انتهى رأى الجمعية العمومية إلى الآتى :

"يتعين تنفيذ الحكم الصادر فى الطعون أرقام 57345 ، 59539 ، 64384 لسنة 64 ق.عليا حسبما ورد بمنطوقه بأن تحسب العلاوات الخاصة التى لم تضم إلى الأجر الأساسى ضمن الأجور المتغيرة بنسبة 80% وليس معاش الأجر المتغير، ومن ثم لا يستفيد من هذا الحكم من سبق وأن ضمت له هذه العلاوات إلى الأجور المتغيرة بنسبة 100% سواء من المدعين أو غيرهم من أصحاب المعاشات طبقاً لما أفادت به جهة الإدارة من أنها قامت بإضافة تلك العلاوات بنسبة 100% إلى الأجور المتغيرة قبل صدور الحكم محل طلب الرأى."

وحاول "الرئيس نيوز" التواصل مع عدد من أصحاب المعاشات، ولكنهم رفضوا التعليق على هذا القرار، مؤكدين أن النقابة العامة لأصحاب المعاشات  تجهز حاليا مذكرة من أجل إرسالها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن تلك القرارات.