الأحد 09 أغسطس 2020 الموافق 19 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالأرقام.. الضرائب تحدد مصنعية الذهب بزيادة أكثر من الضعف.. تعرف على الرسوم الجديدة

الأربعاء 28/أغسطس/2019 - 10:31 ص
الرئيس نيوز
إسلام عبدالرسول
طباعة
Advertisements
كشفت مصادر حكومية مسئولة أنه سيتم إصدار قواعد تحاسب جديدة لقطاع مصنعى وتجار الذهب فى مصر لتنظيم هذا السوق والحصول على الضرائب العادلة من القطاع.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة أنه سيتم تحديد المصنعية التى يتم على أساسها حساب الضريبة على القيمة المضافة بواقع 14% من المصنعية  كالآتي:

-150جنيها مصنعية جرام عيار 18.

80جنيه مصنعية جرام 21 الأكثر شعبية.

100جنيه مصنعية جرام عيار 24.

وأشارت المصادر إلى أن هناك اجتماعات متواصلة مع شعبتى الذهب فى اتحادي الصناعات والغرف التجارية لمناقشة القرار المرتقب.

وقال د. رفيق عباس رئيس شعبة الذهب اتحاد الصناعات فى تصريحات خاصة، إن القرار ضاعف من قيمة المصنعية بصورة كبيرة وهو ما سيؤثر على مصانع الذهب حيث كنا نحسب مصنعية الجرام عيار 21ما بين 30 و35جنيها وعيار 18ما بين 50 و55جنيها.

 
وأكد أن الدراسة التى قام عليها قرار مصلحة الضرائب خاطئة ولم تراع ظروف السوق وطبيعة الصناعة واعتمدت فقط على دراسة أسعار 4 ماركات ذهب فى السوق.

وأكد  رفضه للقرار الذى سيضر بمصالحهم.

فيما قال وصفى واصف رئيس شعبة تجارة الذهب ل"الرئيس نيوز"، إن الاجتماع الأخير مع مصلحة الضرائب طالبنا فيه مزيد من المرونة تجنبا للركود فى سوق الذهب خاصة أن سعر الذهب العالمى انعكس على حركة الشراء.

وأكد  أن التجار قلصوا من هامش الربح الخاص بهم لدفع السوق ولكن قرار مصلحة الضرائب سيؤثر على الصاغة.

وأضاف: لا نمانع فى وضع سعر معقول وتقدير صحيح خاصة أن الذهب الشعبى " ذو المصنعية المنخفضة" يستحوذ على 95% من حركة شراء الذهب فى مصر بخلاف المجوهرات التى يرتفع مصنعيتها  حسب الماركة.
Advertisements
ads
ads
ads