السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس الجمارك: خفض التعريفة الجمركية على الآلات والمعدات لتشجيع الاستثمار

السيد كمال نجم
السيد كمال نجم


 التوسع في نظم الميكنة و100 جهاز فحص بالأشعة لتسهيل عملية الإفراج الجمركي                                                                

أكد  السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك حرص وزارة المالية على تحقيق التعاون والتواصل والتفاعل بينها وبين أطراف المجتمع الصناعي والتجاري بهدف تنشيط حركة التجارة وزيادة الصادرات وتشجيع الاستثمارات.

وقال نجم خلال لقائه أعضاء غرفة التجارية المصرية اللبنانية،  إن هناك شراكة قوية وفاعلة بين القطاع الخاص والدولة لتحقيق الأهداف المشتركة ومصلحة الوطن، حيث يعد القطاع الخاص ركيزة أساسية للإسهام في تحقيق خطط الدولة للتنمية الصناعية المستدامة .

أشار إلى قيام مصلحة الجمارك بجهود كبيرة وإصلاحات جذرية على الصعيد التشريعي والإجرائي للتيسير على المصنعين والمنتجين وجذب الاستثمارات حيث تم تعديل 275 بندا في التعريفة الجمركية لتتوافق مع الالتزامات الدولية وتم إعطاء الأولوية لخفض التعريفة على مستلزمات الإنتاج لخدمة الصناعة والاستثمار رغم تسبب ذلك في نقص الحصيلة الجمركية .

وأكد نجم أن نظام الشباك الواحد بدأ تطبيقه في جمارك مطار القاهرة وجمارك بورسعيد، وأن هناك تحسناً ملحوظا في الآداء وإن قوة البنية التحتية وسلامتها من البداية يجعل التطبيق أكثر سهولة، ومشددا على أهمية التعاون مع جميع  الجهات المرتبطة بالعمل الجمركي وسرعة الربط الإلكترونى معها لخفض زمن الإفراج وتقليل التكلفة وإحكام الرقابة وضمان الشفافية .

وأشار إلى أن قانون الجمارك المعمول به حاليا يرجع لعام 1963 أي منذ حوالى 56 عاماً وأصبح لا يتوافق مع التطور السريع والتكنولوجيا الحديثة ومتطلبات الوقت الحالي، لذلك فقد تم إجراء تعديلات تم النص فيها على تبادل المستندات إلكترونيًا وقانون التوقيع الالكتروني والمراجعة اللاحقة والفاعل الاقتصادي الذى يمنح معاملة خاصة للشركات أصحاب ( القوائم البيضاء) وهم من لم يتم تسجيل أية محاضر او شكاوى ضدهم والتخليص المسبق وامكانية الاستعلام عن الرسوم واجراءات الافراج قبل وصول البضاعة لتقليل زمن الإفراج .

وقال إنه تم التوسع في إمداد المنافذ الجمركية والموانئ بأجهزة  الفحص بأشعة  X-RAY حيث يوجد حاليا نحو 87 جهاز فى المطارات والموانئ المصرية وتم التعاقد على استيراد 100 جهاز آخر بالإضافة إلى 47 جهازا في المرحلة اللاحقة لتغطية معظم المنافذ وذلك للكشف السريع عن البضائع دون الاضطرار إلى خروجها من الحاويات، مما قد يعرضها للتلف وتضييع الوقت.

كما تمت مناقشة بعض التحديات والمشاكل التي تواجه بعض أعضاء الجمعية، وتم حل معظم المشاكل مع الوعد  بإيجاد حلول المشاكل التي ليست مصلحة الجمارك طرفا فيها.