الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

إحباط محاولة زواج طفلة بالمطرية.. واصطحابها للنيابة من "الكوافير"

الرئيس نيوز

أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة، عن إحباطه محاولة جديدة لتزويج طفلة تبلغ من العمر 15 عاما، بمنطقة المطرية بمحافظة القاهرة.

وأوضحت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس، أن المجلس تلقي بلاغاً من أحد الأهالي بمنطقة المطرية يفيد بعزم أب تزويج طفلته البالغة من العمر 15 عاما بشاب 25 عاما من أحد سكان المنطقة، وذلك بالمخالفة لقانون الطفل، حيث تم على الفور تحرير بلاغ بذلك على خط نجدة الطفل 16000 .

ووجهت العشماوي، بإحالة البلاغ إلى لجنة الطفولة بالمحافظة، لإعمال شئونها وللتأكد من دقة المعلومات الواردة في البلاغ، وانتقلت لجنة من حماية الطفل بالمحافظة وتم التأكد من صحة المعلومات التي وردت بشأن تزويج الطفلة وأن الأسرة تستعد لإتمام مراسم حفل الزواج اليوم السبت الموافق 24 أغسطس 2019.

وأشارت العشماوي، إلى أن هذه الواقعة تعد انتهاكا صارخا لحقوق الطفل لما تتضمنه من مخالفة للمادة 80 في الدستور والمادة 96 والمادة 31 مكرر من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، والتى تنص على عدم جواز عقد الزواج قبل بلوغ سن الطفلة 18 عامًا.

وأكدت أنه فور التأكد من صحة البلاغ تمت إحالته للنائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث باشرت النيابة العامة إجراءاتها وتم ضبط المتورطين وهم والد ووالدة العروس والعريس المزعوم، مؤكدة أنه تم احباط الزيجة وتم اصطحاب الطفلة من الكوافير لسماع أقوالها، والتي كانت تستعد لحفل الزفاف، ولم تكن تعلم ما هو حفل الزواج وتداعياته.

وتقوم النيابة العامة حاليا بمباشرة التحقيق في الواقعة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو إخراج الطفلة من حالة الخطر وفقاً للمادة 99 مكرر من قانون الطفل وإعمالا للكتاب الدوري للنائب العام رقم 7 لسنة 2018 بالتنسيق مع المجلس القومي للطفولة والأمومة.