الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انطلاق قمة "السبع الكبرى" بمشاركة الرئيس السيسي السبت المقبل

الرئيس نيوز

ذكرت سفارة فرنسا بالقاهرة اليوم، أن قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ستنطلق السبت المقبل، في بياريتز وتستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضافت السفارة أن هذه القمة تشكل حدثًا أساسيًا في فترة الرئاسة الفرنسية لمجموعة الدول السبع، التي وضعت مكافحة أوجه انعدام المساواة في محور المناقشات الجارية.

وأشارت إلى أن هذه المجموعة تضم فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان، وإيطاليا، وكندا والاتحاد الأوروبي، لافتًة إلى أن مؤتمر قمة بياريتز بصيغته المتجددة يجمع بلدانًا شريكة لا سيما مصر و بلدان أفريقية أخرى، لطرح حلول مشتركة فعلية لمكافحة جميع أشكال اللامساواة.

وأوضحت السفارة أن فرنسا حددت- في إطار رئاستها لمجموعة الدول السبع وبغية مكافحة أوجه اللامساواة- خمس أولويات تشمل مكافحة أوجه انعدام المساواة في المصير، وذلك من خلال تعزيز المساواة بين الجنسين والانتفاع بالتعليم وبالخدمات الصحية الجيدة، وتقليص أوجه انعدام المساواة البيئية من خلال حماية كوكب الأرض، بفضل التمويل المخصص للأنشطة المناخية والانتقال البيئي المنصف، الذي يركّز على صون التنوّع البيولوجي والمحيطات.

كما تتضمن هذه الأولويات العمل من أجل إحلال السلام ومكافحة التهديدات الأمنية والإرهابية التي تزعزع أسس مجتمعاتنا، واغتنام الفرص التي يتيحها المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي على نحو أخلاقي محوره الانسان، وتجديد الشراكة مع القارة الأفريقية على نحو يتّسم بقدر أكبر من الإنصاف.