الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري: الأمطار على شمال السودان ليست مؤشراً عن إيراد نهر النيل

الرئيس نيوز


ـ استمرار حظر تصدير الأرز في إطار سياسات الدولة لترشيد المياه


 

ترأس وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، اجتماع لجنة تنظيم ايراد النهر بحضور جميع الجهات التنفيذية للوزارة لبحث استعدادات الوزارة لموسم السيول وموسم الفيضان الحالى.

وأوضح وزير الرى، أنه تم إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وتنفيذ  أعمال الصيانة اللازمة لمنشآت السد العالي ، ومفيضات الطوارئ والبوابات كإجراءات روتينية تأخذ في الاعتبار كل السيناريوهات المتوقعة.

وأشارت الدكتورة إيمان السيد رئيس قطاع التخطيط ، الى ان مركز التنبؤ بالفيضان وباقي أجهزة الوزارة تتابع خرائط الامطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية في شهر أغسطس، مؤكدة أن حالة الأمطار حتى تاريخه على حوض النيل الأزرق لا تزال حول المعدل وجارى المتابعة اليومية لحالة الأمطار لتقييم حالة الفيضان.

وكشف تقرير لـ "اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر" أن السد العالي مستعد لاستقبال الفيضان الجديد، للسنة المائية 2019-2020 التي تبدأ في أغسطس من كل عام حيث تبدأ مناسيب المياه في الارتفاع مع وصول مياه الفيضان من الهضبة الاستوائية وهضبة الحبشة، مرورا بالخرطوم قبل وصولها لبحيرة ناصر بأسوان.

من جانبه، قال الدكتور أحمد بهاء النيل رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية والري،  أن الأمطار التي تسقط على شمال السودان ليست مؤشراً عن إيراد النهر، وأن الوارد حتى الآن من المياه أقل عن نظيره عن نفس الفترة العام الماضي، وأن حالة المطر حتى الآن حول المتوسط وإن كان من المبكر الحكم على حجم الفيضان ومن الافضل الانتظار حتى نهاية سبتمبر لتضح الرؤيه بشكل أشمل .

من جانبه أكد وزير الموارد المائية والري، على ضرورة استمرار عمل لجنة إيراد نهر النيل وإدارة المياه طوال العام، وعقد اجتماعاتها بشكل دوري كل أسبوعين، وعلى أهمية استمرار الوزارة في متابعة مؤشرات التنبؤ بالأمطار والسيول، ومشاركة معلومات التنبؤات مع كل الجهات المعنية لسرعة التعامل مع أي مخاطر يمكن أن تنجم عنها، بالإضافة إلى المتابعة مع بعثة الري المصرية بالسودان.

أكد المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الري في وزارة الموارد المائية والري، أن وضع توزيع المياه جيد على مستوى الجمهورية، وان المتابعة الدورية تتم من خلال غرف العمليات الدورية، للعمل على تحقيق التوازن بين توفير الاحتياجات من مياه الشرب والري وخصوصا في محافظات القناة ومطروح.

وأوضح رئيس مصلحة الري، أنه تم تخفيض التصرفات خلال فترة العيد للسيطرة على ارتفاع مناسيب المياه، فضلاً عن تشكيل غرف عمليات خاصة بترع بورسعيد والسويس والحمام، والتأكد من توفير المياه بالمناسيب المطلوبة لتغطية احتياجات مياه الشرب.

 وأشار السعدى، الى أهمية  قرار رئيس مجلس الوزراء باستمرار حظر ومنع تصدير الأرز، في إطار سياسات ترشيد المياه في ظل تنامى الاحتياجات الخاصة بالزراعة والصناعة ومياه الشرب مع ثبات الحصة المائية المتوفرة.

وأوضح وكيل وزارة الري الدكتور رجب عبدالعظيم، إلى أنه تم إزالة المئات من خراطيم سحب المياه المخالفة الموجودة علي جانبي ترعه الحمام، واستمرت الحملة حتى الانتهاء من إزالة جميع المخالفات عل ترعة الحمام،  ومن ثم ارتفع منسوب المياه أمام  محطة مياه الشرب بجنوب العلمين ، والتي تغذي محافظة مرسى مطروح ومدن الساحل الشمالي بمياه الشرب، مما أدى الى توافر مياه الشرب خلال فترة العيد، على الرغم من الكثافة العالية للمواطنين في تلك المناطق خلال فترة الإجازة.