الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ترجيحات برلمانية بعدم عودة البث المباشر إلى جلسات النواب

الرئيس نيوز

ـ حسب الله: عودة البث مجرد توقعات ولا يوجد قرار نهائي  بشأنه

ـ وهدان: ميزته أنه يجبر الأعضاء على الحضور والاستمرار في التواجد

 

لاتزال أروقة مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، تشهد مناقشات من آن إلى آخر، بضرورة العمل على أن تكون جلسات البرلمان العامة  مذاعة على الهواء مباشرة، من أجل أن يرى الناخبون نوابهم بالدوائر المختلفة والتعرف على  دورهم النيابي والرقابي، وهذا المبرر الذي يقدمه الأعضاء لهيئة مكتب المجلس من أجل الضغط عليها لتلبية هذه الخطوة، التي تحدث بشأنها رئيس المجلس د. علي عبد العال، في آخر جلسات دور الانعقاد الرابع بالتلميح إلى إمكانية إذاعة الجلسات بدور الانعقاد الخامس.

مطالبات الأعضاء المستمرة بالبث الهوائي للجلسات، لم تنقطع منذ انطلاق الدورة الحالية، يناير 2016، حيث تم السماح لها فترة وأظهرت العديد من السلبيات وتكالب الأعضاء علي الحديث من أجل الظهور والحديث بشكل عام دون تفصيلات المناقشات التي تتم، حيث يتطرق إلى الحديث إلى أمور فنية خاصة بالدائرة بالرغم من مناقشة الجلسة لمشروع قانون أو أدوات رقابية أخرى، الأمر الذي عقب عليه رئيس المجلس بأن "قناة صوت الشعب"، التي كانت تبث الجلسات سبب رئيسي للأزمة، متهمًا جماعة الإخوان إبان حكمهم لمصر والسيطرة على  البرلمان بأنهم سبب رئيسي لهذه الفوضى التي تحدث في أروقة المجلس.

فلسفة البث الهوائي للجلسات بها العديد من السلبيات أثبتتها التجربة في انطلاق الدورة الحالية ويدركها رئيس المجلس د. علي عبد العال،  خاصة الفوضى التي تسيطر على القاعة من أجل الظهور أمام الكاميرا، وهو أمر سيكون من الصعب تطبيقه بحسب مصادر رسمية لـ"الرئيس نيوز" مؤكدة على أن تجربة البث الهوائي لجلسات البرلمان سيئة للغاية وتبعتها ليست في صالح الدولة المصرية أو  البرلمان نفسه.

 المصادر أكدت أن قرار البث  للجلسات لن يكون منفرداً من المجلس، ولا الأعضاء، وانما سيكون قراراً متداخلاً فيه العديد من الجهات المعنية ذات الصفة، متوقعة أن يستمر الوضع على ما هو عليه في أن يتم تسجيل الجلسات وإذاعة ملخصات لها مثلما هو قائم الآن، مستبعدة أن يتم بث مباشر للجلسات، كون هذا القرار سيكون له تبعات سيئة علي الدولة المصرية والبرلمان.

النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب،  يقول لـ"الرئيس نيوز"، أنه لا يمانع إطلاقاً في إذاعة البث المباشر لجلسات البرلمان، مثلما تحدث رئيس المجلس د. علي عبد العال، في آخر جلسات دور الانعقاد الرابع، مشيراً إلى أنه يتصور أن البث المباشر من شأنه أن يحقق العديد من الأهداف التي يحتاجها البرلمان خلال المرحلة المقبلة والخاصة بإشكاليات عدم حضور الأعضاء وتأخير نظر  التشريعات التي تحتاج لموافقة الثلثين.

وهدان أكد أن البث المباشر من شأنه أن يجبر الأعضاء على الحضور والاستمرار في التواجد من أجل أن يراه أهل دائرته، ويتابعون نشاطه ورؤيته التي يقوم بأدئها تحت قبة البرلمان، مشيرا إلى أن المجلس يعاني خلال الفترة الماضية من عدم حضور الأعضاء وعدم  اكتمال النصاب  للتصويت علي القوانين، ومن ثم البث سيحل هذه الإشكالية.

وعن الفوضى التي تحدث في القاعة إبان البث الهوائي قال سليمان وهدان: "الجميع أصبح لديه الخبرة والقدرة على القيام بدوره البرلماني"، مشيرا إلى أن ما كان يحدث خلال الدور الأول كان إطار  متعلق بعدم وجود الخبرة، والوضع الآن اختلف كثيرا، والفصل التشريعي فى طريقه للانتهاء  ومن ثم لا إشكالية  إطلاقا في هذا الأمر .

واتفق معه النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب، مؤكدا علي  أن البث  المباشر للجلسات من شأنه أن يحقق الانضباط للأعضاء والتواجد بشكل مكثف من أجل أن يري الناخبين النواب بشكل مباشر، مشيرا إلي أن مصر مقبلة علي انتخابات نيابية فى الفترة المقبلة ومن ثم الأعضاء سيحرصون علي التواجد بالجلسات من أجل أن يراهم الناخبين.

وأكد أحمد لـ"الرئيس نيوز" أن هناك بعض الإشكاليات التي قد تصاحب البث المباشر ولكن مع خبرة الأعضاء وخبرة رئيس المجلس ، ستكون سبيل للتغلب علي هذه الإشكاليات في أقرب فرصة، مشيرا إلي أن الدولة المصرية لا تتحمل أي إشكاليات جديدة خاصة من البرلمان فى ظل التربص الكبير من الإعلام الغربي بها والاصطياد والتربص الذي يتم.

وتطرق إلى ضرورة أن الدور الخامس من شأنه أن يشهد مشروعات قوانين ذات فعالية مثل قانون النواب والشيوخ ومباشرة الحقوق السياسية، ومن ثم النقاش والحوار حولها ضرورة مهمة.

من ناحيته قال المتحدث باسم مجلس النواب، د. صلاح حسب الله، أن  بث الجلسات حتى الآن مجرد توقعات، ولا يوجد قرار نهائي  بشأنه حتي الآن،  مؤكدا أن رئيس المجلس د. علي عبد العال تحدث بشأن هذا الملف في دور الانعقاد الرابع، مشيرا إلي أن ما حدث من نضج وخبرة لدى الأعضاء  يحمس لإعادة  للبث الهوائي إلى الجلسات، والأمر ليس له أي علاقة بماراثون الانتخابات المنتظر.