الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عبدالغفار: عضوية "قحت" بالمجلس السيادي السوداني تحقق المطلوب

الرئيس نيوز

قال المحلل السياسي السوداني، خبير الشؤون الإفريقية، الدكتور سراج الدين عبدالغفار، إن اختيار قوى إعلان الحرية والتغيير "قحت" لأعضاء المجلس السيادي تحقق المطلوب من حيث مكونات التحالف وتمثيل الجهات الرئيسية والتمثيل العام في السودان.

وأوضح "عبدالغفار" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز" أن قوى إعلان الحرية والتغيير قسمت السودان إلى خمسة أقاليم، وأعطت كل واحد من الكتل المكونة لـ "قحت" ترشيح الأشخاص لتمثيل كل إقليم، حيث تم إسناد إقليم دارفور الى "تجمع المهنيين"، وتم اختيار المحامي القانوني طه عثمان وهو ذو خلفية من حزب الأمة، كما رشح حزب الاتحادي المعارض بعد اعتذار بابكر فيصل، الصحفي محمد الفكي سليمان عن إقليم شمال السودان، وكان يعمل في صحيفة "العرب" القطرية.

وأضاف عبدالغفار إنه تم تكليف قوى إعلان الحرية والتغيير بمهمة ترشيح عضو ممثل عن وسط السودان والمرأة، وعليه تم اختيار "عائشة موسى" بعد اعتذار "فدوى عبدالرحمن"، موضحاً أن عائشة موسى هي أستاذة جامعية وناشطة في المجال العام و زوجة الشاعر السوداني محمد عبدالحي.

 وأشار "عبد الغفار" إلى مسؤولية "نداء السودان"  عن ترشيح عضواً يمثل شرق السودان، وعليه قاموا باختيار الدكتور حسين شيخ ادريس المنتمي إلى جبهة تحرير شرق السودان وهو ذو خلفية من حزب الأمة، كما رشح الإجماع الوطني الأستاذ الجامعي الطبيب صديق تاور ممثلاً عن "كردفان".

يشار إلى أن قوى إعلان الحرية والتغيير في المجلس السيادي، كانت قد سلمت قائمة أعضاء المجلس السيادي ظهر اليوم الإثنين للمجلس العسكري وجاءت الأسماء الخمسة على النحو التالي:

‏الأكاديمية عائشة موسى

الصحفي محمد الفكي

الأكاديمي صديق تاور

القانوني طه عثمان

الدكتور حسن شيخ إدريس.