الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

السودان: "البرهان" رئيساً للمجلس السيادي.. و"حمدوك" رئيساً للوزراء

الخميس 15/أغسطس/2019 - 03:36 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة
Advertisements


 

قالت صفحة إعلام "تجمع المهنيين السودانيين"، على فيبسوك، إن هياكل "قوى إعلان الحرية والتغيير" الخاصة بتشكيل السلطة الانتقالية المدنية المرتقبة في السودان، اتفقت على تولي الدكتور عبدالله حمدوك، منصب رئيس مجلس الوزراء للفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات وثلاثة أشهر.

وأفادت قناة "العربية الحدث" أن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، اختار 5 من أعضائه الحاليين لتمثيله في المجلس السيادي، هم: الفريق محمد حمدان "حميدتي"، والفريق شمس الدين كباشي، والفريق ياسر العطا، والفريق صلاح عبدالخالق.

ومن المقرر أن يوقع الجانبان بشكل نهائي على الإعلان الدستوري يوم 17 أغسطس، كما سيتم إعلان تشكيل المجلس السيادي يوم 18 أغسطس، وتعيين رئيس الوزراء يوم 20 أغسطس، وتشكيل الحكومة يوم 28 أغسطس.

 

وتشمل سلطات مجلس السيادة إعلان حالة الطوارئ بطلب من مجلس الوزراء، وتتم المصادقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي خلال 15 يوماً من تاريخ الإعلان، كما خولت الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019، سلطة إعلان الحرب لمجلس السيادة، بناء على توصية من مجلس الأمن والدفاع.

وحددت المادة (11) من الوثيقة الدستورية، التي توافق عليها المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، اختصاصات وسلطات مجلس السيادة، وبينها إعلان الحرب بناء على توصية من مجلس الأمن والدفاع، والذي يتكون من مجلس السيادة، ورئيس الوزراء، وزير الدفاع، وزير الداخلية، وزير الخارجية، وزير العدل، وزير المالية، القائد العام للقوات المسلحة، النائب العام والمدير العام لجهاز المخابرات العامة، على أن تتم المصادقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي خلال 15 يوما من تاريخ الإعلان، وفي حال لم يكن المجلس التشريعي منعقدا سيتم عقد دورة طارئة.

 

 

يُذكر أن الدكتور عبدالله حمدوك مواليد العام 1956، وقد تخرج من  كلية العلوم في جامعة الخرطوم، وحصل على درجة الدكتوراة والماجستير في الآداب من كلية الدراسات الاقتصادية، في جامعة مانشستر في بريطانيا.

شغل "حمدوك" عدة مناصب لخبراته الاقتصادية الكبيرة والتي تمتد لأكثر من 30 عاماً، حيث أصبح نائباً للأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا "ECA" منذ عام 2011، كما عمل في المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية (IDEA) بصفته مديراً إقليمياً لأفريقيا والشرق الأوسط بين "2003 – 2008"، كما تم تنصيبه أميناً تنفيذياً للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا في 2016.

حمدوك، الخبير الاقتصادي، أصبح مسؤولاً كبيراً في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان بين عامي "1981- 1987"، ثم رئيساً لمجموعة القطاع العام وعضو لجنة إدارة شركة ديلويت آند توش للاستشارات الإدارية في زمبابوي بين "1993 - 1995"، ثم كبير المستشارين الفنيين في منظمة العمل الدولية في زيمبابوي بين "1995-1997"، ورئيساً لبنك التنمية الأفريقي في كوت ديفوار بين "1997-2001".

Advertisements
ads
ads
ads