الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر الثامن إفريقيا والـ 33 عالمياً من حيث إجمالي الديون الخارجية

الرئيس نيوز


 

ـ ارتفاع ديون مصر الخارجية لـ 106 مليار دولار نهاية مارس الماضي

ـ الأرجنتين الأعلى عالمياً من حيث الديون والجزائر الأولى افريقيا

 

كشف تقرير للبنك الدولي الصادر أمس عن قائمة الديون الخارجية لدول العالم، عن ارتفاع ديون مصر الخارجية لـ 106مليار دولار نهاية مارس 2019.

كشف تقرير البنك عن ترتيب الدول من حيث المديونية لتأتى دولة الارجنتين الأولى عالمياً، من حيث الديون خاصة في ظل تراجع سعر العملة بصورة كبيرة في الارجنتين وتسببت في أزمة الأسواق الناشئة تليها استراليا والبرازيل والصين ومنطقة اليورو وفرنسا.

اما على مستوى افريقيا فاحتلت الجزائر المركز الأول افريقيا ثم انجولا ثم بوتسوانا لتحل مصر في المركز الثامن افريقيا والـ 33 عالمياً من حيث جملة الديون الخارجية.

وتوقع صندوق النقد الدولي تراجع مستويات الدين الخارجى لمصر ل86% بحلول عام 2022، فيما قال مسئول حكومي بارز في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": "رغم ارتفاع قيمة الدين العام الخارجي إلا أن نسبته للناتج المحلي مازالت دون الـ35%، وهى نسبة آمنة عالمياً وفقا للتقديرات، فضلاً عن أن اقتصاد مصر يشهد تحسناً ونسبة النمو ترتفع، إذ حققنا ثالث أعلى نمو فى العالم بعد الصين والهند بنهاية يونيو الماضي".

أضاف المسؤول: "العبرة بقدرتنا على السداد، وبالفعل نحن نسدد جميع التزاماتنا الدولية بانتظام، ولم يحدث يوما حتى في أصعب الظروف أن أرجأنا أية مستحقات للدائنين، وقدرتنا على السداد كبيرة، وتتزايد مع تزايد النمو".

أكد المصدر أنه "لا داعى للقلق إزاء تلك البيانات، فنحن مازلنا في مرحلة إصلاح، وبالفعل هناك تحسن كبير في سعر الصرف ونسبة التضخم والإجراءات ومناخ الاستثمار".

بخصوص أسباب هذا الارتفاع، قال المصدر: "مصر طرحت أدوات دين بـ 4 مليارات دولار في الأسواق العالمية خلال شهر فبراير الماضي، بخلاف بعض الالتزامات واختلاف أسعار الصرف للمدفوعات المختلفة".