السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصادر حكومية: تطبيق نظام التحول الرقمي على مراحل والبداية من محافظات القناة

الرئيس نيوز

شبكة إنترنت مغلقة لربط قواعد البيانات بالجهات الحكومية

التخطيط: إطلاق 127 خدمة حكومية جديدة إلكترونيًا

تدشين 13 قاعدة بيانات للموظفين والخبراء والاستشارين بالحكومة

  

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التخطيط، عن تشكيل فريق عمل مشترك من التخطيط والاتصالات والتنمية المحلية يتولى الإعداد لاطلاق نظام التحول القومي في تقديم الخدمات الحكومية الشهر الجاري، لافته إلى أن جار العمل لوضع آليات تنفيذ خاصة وإن المبادرة أطلقت، أمس، حيث سيتم التطبيق على مراحل عدة على مستوى الجمهورية بداية من محافظة بورسعيد والتي تم إعلانها أول محافظة رقمية، وستمتد لباقي محافظات القناة باعتبارها المحافظات الأقل كثافة سكانية.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة، أن مبادرة التحول الرقمي تعتمد بشكل أساسي على إلغاء التعامل الورقي بين الجهات الحكومية بعضها البعض وبين تلك الجهات والمواطن واستبدالها بأخرى إلكترونية، إضافة إلى ربط قواعد البيانات ببعضها البعض لتوفير بيانات دقيقة تساعد متخذي القرار على صياغة الخطط والسياسات، وتحديد مستحقي الدعم والمعاشات وحذف غير المستحقين وغيرها من الخدمات التي تسهم في ضبط الإنفاق وترشيده على أسس ومعايير منضبطه وعادلة.

أما فيما يخص العقل الحكومي، لفتت المصادر إلى أن الحكومة انتهت من تدشين مركز تحكم لربط قواعد البيانات ببعضها البعض من خلال شبكة انترنت مغلقة بين الجهات الحكومية تسمح. بتبادل البيانات بين بعضها البعض بشكل سري غير قابل للاختراق، باستخدام أجهزة سيرفرات مدفونه تحت الأرض في مواقع سرية.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة التخطيط عن انتهاء الحكومة من تطوير وميكنة عدد كبير من الخدمات الحكومية وتحديدًا الجماهيرية منها وإتاحة عدد أكبر من تلك الخدمات إلكترونيًا توفيرًا للوقت والجهد وتحسين مستوي جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، لافته إلي أنه من بين تلك الخدمات إتاحة 127 خدمة جديدة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية المطورة، والتوسع في إفتتاح المراكز التكنولوجية المطورة لتقديم الخدمات للمواطنين في المحليات بعدد 255 مركز تكنولوجي مطور.

 وأضافت الوزارة، في تقرير لها، أن منظومة التحول الرقمي تتضمن تطوير عدد 40 مستشفي جامعي وتطوير 449 مستشفيات وزارة الصحة، وتطوير وميكنة 89 قسم شرطة، 347 نيابة تنفيذ أحكام، بالإضافة إلي تطوير خدمات 42 مكتب الشهر العقاري وتطوير 93 مكتب تمثيل تجاري علي مستوي الجمهورية.

 

كما انتهت الحكومة من تدشين 11 قاعدة بيانات إلكترونية تفعيلًا لقرار رئيس الجمهورية الخاص بالتحول الرقمي، حيث تقوم كل جهة ببناء واستكمال قواعد بياناتها كما تقوم وزارتي التخطيط والإتصالات وهيئة الرقابة الإدارية بجهود كبيرة لربط وتكامل قواعد البيانات.

 

ويشير التقرير إلي أن وزارة التخطيط بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قامت بإنشاء عدة قواعد بيانات تتمثل أهمها في قاعدة بيانات الخبراء وهي قاعدة بياتات متخصصة لخبراء الجهاز الإداري المتقاعدين وذلك للاستعانة بجهودهم وخبراتهم عند الحاجة إليهم في أعمال استشارية تدريبية سواء للقطاع الحكومي أو الخاص، وقاعدة أخري تتعلق ببيانات الاستشاريين وتضم بيانات الاستشاريين العاملين في مصر وخارجها والراغبين في تقديم خدماتهم للوحدات الحكومية وغير الحكومية.