الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جنازة السبسي وانطلاق مؤتمر الشباب.. أبرز موضوعات صحف القاهرة

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة، صباح اليوم السبت، عددًا من أهم قضايا الشأن المحلى.

الأهرام

وذكرت صحيفة الأهرام، أن المؤتمر الوطنى السابع للشباب، الذى ينطلق، الثلاثاء المقبل، يشهد تخريج الدفعة الأولى من طلاب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب ويبلغ قوامها 100 متدرب من 29 دولة إفريقية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية، أن تدريب وتأهيل الكوادر المصرية والأفريقية هو أحد الأدوار البارزة للأكاديمية، وذلك من خلال تنفيذ المبادرة الرئاسية لتدريب وتأهيل الشباب التى دربت حتى الآن 1500 طالب خلال 3 دفعات، معلنة عن بدء البرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذيين للقيادة، وهو برنامج طموح موجه لموظفى الدولة بالإضافة إلى تكليف الأكاديمية بالعمل على برنامج إعداد المسئول الحكومى المحترف المستهدف منه تدريب 5800 مسؤول من 7 محافظات فى الفئة العمرية من 30 إلى 45 عامًا.

وفى موضوع آخر، ذكرت "الأهرام" أن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أعلنت أنه تجرى المفاضلة حاليًا بين 4 مرشحين مصريين لشغل منصب المدير التنفيذى للصندوق السيادى المصرى، نافية ما تردد حول الاتجاه لتعيين مدير تنفيذى أجنبى لإدارته.

وأكدت الوزارة حرص الدولة على إنشاء الصندوق السيادى لضمان الاستغلال الأمثل لثروات مصر ومواردها الطبيعية، وتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة إلى جانب المساهمة الإيجابية فى إيرادات الدولة، موضحة أنه تم الانتهاء من التشريعات التى تحكم الصندوق وتشمل إصدار قانون إنشاء الصندوق فى أغسطس 2018 والنظام الأساسى المصندوق فى فبراير 2019 .

وحول تنسيق الجامعات للناجحين فى الثانوية العامة، ذكرت الأهرام أنه انتهت أمس المرحلة الأولى للتنسيق، ومن المقرر أن يبدأ الحاسب الآلى فى توزيع طلاب المرحلة على الكليات اعتبارا من اليوم وفقا لترتيب رغباتهم وقواعد التوزيع الجغرافى وإعلان النتيجة بعد غد.

وأوضحت أن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى أصدرت بيانا بمؤسسات التعليم العالى المعتمدة بمصر وعددها 27 جامعة حكومية و27 جامعة خاصة بالاضافة الى جامعات خاصة صدرت قرارات جمهورية بانشائها ولم يصدر لها قرار ببدء الدراسة حتى الآن .

وفى الشأن الدولي، ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو سعى إلى التهدئة مع الجانب الإيرانى أمس حيث أبدى استعداده لزيارة طهران والظهور فى تليفزيونها الرسمى لمخاطبة الشعب الإيرانى ، فى الوقت الذى أفرجت فيه إيران عن 9 من أصل 12 هنديا هم أفراد طاقم ناقلة البترول "رياح" التى احتجزتها فى 14 يوليو الجارى وترفع علم بنما وهو ما يمكن ان يمثل بادرة لانفراجة وشيكة لازمة الناقلات بين طهران والغرب.

وأضافت أن طهران منحت الهند فى وقت سابق حق زيارة 18 من أفراد طاقم ناقلة البترول البريطانية ستنيا امبيرو المحتجزة لدى الأولى منذ الـ 19 من الشهر ذاته ولا يزال 21 هنديا أخرون محتجزين لدى ايران بينهم 3 من طاقم الناقلة "رياح" و 18 من طاقم السفينة البريطانية.

أخبار اليوم

ذكرت صحيفة أخبار اليوم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيفتتح الثلاثاء المقبل أعمال المؤتمر الوطنى السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يشارك فيه أكثر من 1500 من شباب الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب إلى جانب عدد كبير من الوزراء ورجال الدولة وسفراء الدول.

وأوضحت أن جلسات المؤتمر، التى تستمر يومين، تشهد نموذج محاكاة للدولة المصرية يمثل فيها الشباب السلطة التشريعية والتنفيذية ويطرح جميع القضايا القومية والاقتصادية والسياسة، كما تتضمن جلسات المؤتمر عرضا لاجراءات الحماية الاجتماعية للدولة والمبادرات الرئاسية لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وأشارت إلى أن المؤتمر يشهد، حفلا لتخريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى من 29 دولة ، وخصص جلسة يجيب خلالها الرئيس عن جميع التساؤلات والاستفسارات التى تلقتها ادارة المؤتمر من الشباب بالمحافظات ضمن مبادرة "اسأل الرئيس".

وفى الشأن العربى، ذكرت "أخبار اليوم" أن جنازة الرئيس التونسى الراحل الباجى قايد السبسى، الذى توفى الخميس إثر وعكة صحية عن عمر ناهز الـ 93 عاما ستشيع اليوم، وأن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، أعلن أنه سيتم تنظيم جنازة وطنية كبرى بحماية الجيش التونسى اليوم لتوديع الرئيس الراحل.

الجمهورية

بدورها، ذكرت صحيفة الجمهورية، أن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أعلن أن عيد الأضحى المبارك فلكيًا سيكون يوم الأحد 11 أغسطس المقبل.

وقال الدكتور أسامة رحومة رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد أن شهر ذى الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الخامسة واثنتى عشرة دقيقة فجرًا بتوقيت القاهرة المحلى الخميس المقبل أول أغسطس يوم الرؤية، وبذلك تكون غرة ذى الحجة فلكيًا الجمعة 2 أغسطس لتصبح وقفة عيد الأضحى فلكيًا السبت 10 أغسطس.

وفى شأن آخر، ذكرت "الجمهورية" أن ميناء السخنة استقبل أمس السفينة "سى فورس"، أضخم سفن الصب الجاف بحمولة 206 و157 ألف طن حديد بليت لصالح مصانع الحديد العاملة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتى يتبعها الميناء قادمة من البرازيل تحمل علم مالطا .

ونقلت عن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة ورئيس المنطقة الاقتصادية أكد جاهزية موانئ المنطقة الاقتصادية لاستقبال السفن العملاقة بحمولات ضخمة، مؤكدا أنه يتم تنمية وتطوير الموانئ الستة لتنافس الموانئ العالمية المجاورة.

وفى موضوع آخر، ذكرت "الجمهورية" أن مصر والولايات المتحدة وقعتا مذكرة تفاهم للتعاون الثنائى فى قطاع الطاقة ودعم وتعزيز التعاون بين وزارتى البترول والكهرباء مع وزارة الطاقة الأمريكية فى المجالات المختلفة للطاقة.. وقام بالتوقيع وزير البترول والثروة المعدنية، وريك بيرى وزير الطاقة الأمريكى بحضور عدد من قيادات وزارتى البترول والكهرباء ورؤساء الهيئات والشركات القابضة وشركات البترول المصرية والعالمية العاملة فى مصر.