الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

فاينانشيال بوست الكندية: الاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح

الرئيس نيوز


أبرزت صحيفة فاينانشيال بوست الكندية، تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس الأربعاء، عن نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.6٪ في السنة المالية 2018-1919 وتأكيده على أن الاقتصاد المصري "يسير على الطريق الصحيح" لأنه يكمل الإصلاحات التي يدعمها صندوق النقد الدولي.

وأبرزت الصحيفة بالأرقام عجز الموازنة عند مستوى 8.2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، أي أفضل قليلاً من التوقعات الرسمية من 8.4 ٪.

ونقلت الصحيفة الكندية عن نائب وزير المالية أحمد كوجك قوله إن العجز الكلي في الميزانية في هذه السنة المالية بلغ 431 مليار جنيه مصري (26 مليار دولار)، أي ما يعادل 8.2 ٪، بانخفاض عن 9.7 ٪ العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن مصر تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي مدته ثلاث سنوات مرتبط بقرض بقيمة 12 مليار دولار، من صندوق النقد الدولي، ونقلت عن رئيس الوزراء قوله إن الفائض الرئيسي لمصر بلغ 2٪ للعام المالي الذي انتهى في يونيو، وأشار أيضًا إلى انخفاض التضخم مؤخرًا كعلامات إيجابية. وارتفع النمو الاقتصادي من 5.3 ٪ في 2017/18 تمشياً مع توقعات الحكومة.

في الوقت نفسه، أكد رئيس الوزراء عزم الحكومة "تحقيق أرقام أقوى"، وقال مدبولي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء "نريد تحقيق أحلام وطموحات المواطن المصري أكثر من هذا وأسرع من ذلك".

ولفتت الصحيفة الكندية إلى إشادة المقرضين الدوليين بالإصلاحات السريعة التي تم تنفيذها في مصر منذ عام 2016، على الرغم من أن تدابير التقشف والتضخم جعلت العديد من المصريين يكافحون من أجل الحصول على هذا.

وشملت الإصلاحات تخفيض حاد في قيمة العملة، وفرض ضريبة القيمة المضافة، وإلغاء الدعم على معظم منتجات الوقود.

وقال مدبولي إن صندوق النقد الدولي سيصوت يوم 24 يوليو على صرف الدفعة الأخيرة البالغة 2 مليار دولار من قرض 2016.

تأتي الخطوة في أعقاب قرار مصر هذا الشهر بتنفيذ الجولة الأخيرة من تخفيضات دعم الوقود، والتي رفعت أسعار المحروقات المحلية بين 16 ٪ و 30 ٪ لجعلها تتماشى مع تكلفتها الحقيقية.

وأشاد البنك الدولي إلى حد كبير بمؤشرات الاقتصاد الكلي في مصر في تقريره الصادر عن متابعة الاقتصاد المصري والذي نشر أول أمس الثلاثاء. لكنه قال إن الحكومة "تكافح من أجل توفير الحيز المالي اللازم للتحول نحو سياسة تركز على رأس المال البشري وينبغي أن تركز المرحلة الثاني من الإصلاحات بشكل أكبر على تهيئة المجال لإتاحة مزيد من مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، على أساس قواعد عادلة وشفافة للمنافسة والتمكين الاقتصادي".

وأشار التقرير إلى أن معدل التضخم السنوي الرئيسي قد انخفض إلى 9.4٪ في يونيو من 14.1 ٪ في الشهر السابق، على الرغم من أنه من المتوقع أن يرتفع خلال بقية الصيف حيث يبدأ تأثير الجولة الأخيرة من تخفيضات دعم الوقود.

وقال مدبولي إن نسبة ديون مصر إلى الناتج المحلي الإجمالي قد انخفضت إلى 90.5 ٪ في السنة المالية 2018-1919 ، من 108 ٪ في العام السابق ، وأن الحكومة كانت تستهدف مزيدا من الانخفاض في السنة المالية الحالية إلى 82 ٪.

وقال وزير المالية محمد معيط في مؤتمر صحفي مع مدبولي إن الحكومة تستهدف انخفاضًا إضافيًا في السنة المالية 2010/21 بنحو 70٪.

وأكد معيط "نشعر اليوم بالفخر لأننا في عام واحد وصلنا من 108 إلى 90.5" ، في إشارة إلى نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، متحدثةً في المؤتمر الصحفي نفسه، إن مصر ستدفع 160.5 مليار جنيه مصري سنويًا لصناديق التقاعد والمعاشات والتأمينات، بفائدة مركبة تبلغ 5.7٪.