الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري: نستهدف تحقيق الاستراتيجية الوطنية 2037 للمياه

وزير الري محمد عبدالعاطي
وزير الري محمد عبدالعاطي

 

قال وزير الموارد المائية والرى إن الوزارة تعمل على تبني أي من الأفكار والأبحاث التي تساعد على تحقيق الاستراتيجية القومية للمياه 2037 بما تتضمنه من السعي لتنمية الموارد المائية وتحسين نوعية المياه والتوعية بقيمة نقطة المياه وترشيدها وأيضا تهيئة البيئة المحيطة وأفاد سيادته بأهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه في ظل ما نعانيه من نُدرة مائية .

وأوضح وزير الرى ـ خلال كلمته فى جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA)  ـ أن تلبيه وزارة الري للدعوة تأتى في إطار استراتيجية الوزارة لتبنى كافه الأفكار والأطروحات المبتكرة لمواجهه التحديات المائية، ملقيا الضوء على نظامي التليمترى والمحاسبة المائية المستخدمان في الوزارة وما حققاه من نجاحات في إدارة المنظومة المائية .

كما تفقد وزير الرى منشآت الجامعة و بعض المشروعات بكليات الهندسة والتكنولوجيا الحيوية والصيدلة ، حيث أثنى على المشروعات ، بحضور  الدكتورة نوال الدجوى رئيس مجلس أمناء والدكتور خيرى عبدالحميد رئيس الجامعة، حيث تم عرض فيلم عن بعض المشروعات التطبيقية فى مجالات الري والزراعة ، واستعراض  مشروعات تخرج الطلاب المتعلقة بذات الشأن ، وعرض وافى عن مركز التميز العلمي وريادة الأعمال الخاص بالجامعة وما يقدمه من مجهودات وتسهيلات علمية في كافة المجالات وخصوصا في مجال استخدامات تقنيات التحول الرقمي الحديثة في الري  .

وأكدت الدكتورة نوال الدجوى رئيس مجلس الأمناء ، ترحيب الجامعة بتقديم كافة إمكانيات مركز التميز العلمي وريادة الأعمال الخاص بالجامعة للوزارة لتوظيف الأبحاث والمشروعات المتاحة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الحالية الخاصة بالشأن المائي .

تجمع المهنيين يحمل السلطات الأمنية مسؤولية قتلى المظاهرات

أكد تجمع المهنيين السودانيين، أحد أكبر مكونات تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، في مؤتمر صحفي منذ قليل تسليم مسودة حول الاعلان الدستوري للمرحلة الانتقالي كما فعل المجلس العسكري الانتقالي.

وأوضح المتحدث باسم التجمع، اسماعيل التاج، اجتماع اليوم مع المجلس العسكري سيتناول الوثيقة الدستورية المقدمة من طرفي التفاوض والملاحظات على بعض البنود، وفي حالة تم التوافق سيكون هناك اختراق كبير في سير المفاوضات

وأكد "التاج" على عدم وجود حصانة مطلقة لأي فرد داخل المجلس السيادي في حال ارتكابه جريمة في حق السودان والشعب السوداني ويعاقب عليها القانون، مضيفاً وجود نقطة خلافية أخرى مع المجلس العسكري حول تعيين رئيس السلطة القضاية مؤكداً أنها ليست من تدخل المجلس السيادي.

وحمل التاج السلطات الأمنية المسؤولية الكاملة عن ضياع الأرواح في مدينة "السوكي" و الضعين"، كما دعاها إلى ضرورة حماية المواطنين والمظاهرات والمواكب السلمية التي تخرج للمطالبة بمدنية السلطة والتحول الديموقراطي.