الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

إسرائيل تتسلم طائرتي "إف 35".. والمراقبون: مؤشر لهجوم وشيك على إيران

الرئيس نيوز

تسلمت إسرائيل، اليوم الأحد، مقاتلتين إضافيتين من طراز "إف 35" التي تعتبر الأحدث في العالم، الطائرات القادرة على الوصول إلى إيران، وسط تصاعد التوتر مع إيران في المنطقة، وهو ما اعتبره المراقبون مؤشرا على اقتراب هجوم قد تشنه تل أبيب على طهران، خاصة في ظل التهديدات التي أطلقتها إسرائيل أمس لـ"حزب الله" اللبناني إذا ما أقدم على مهاجمتها، وهو ما لن يفعله الحزب إلا إذا هاجمت إسرائيل إيران.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، مساء الأحد، إن الطائرتين الجديدتين هبطتا اليوم في قاعدة "نيفاطم"، جنوبي إسرائيلوأضاف: "تعتبر مواصلة استيعاب المقاتلات مؤشرًا آخر على التعاون العسكري طويل الأمد بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وتابع: "يعتبر سلاح الجو الإسرائيلي أول سلاح جو خارج الولايات المتحدة الذي يقوم بتفعيل مقاتلات من نوع (F35) بشكل عملياتي".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن "قدرات سرب الطائرات من نوع إف 35 تضيف عاملًا آخر لقدرات سلاح الجو العملياتية والاستراتيجية والتي ستضمن الحفاظ على تفوقه في كافة مهامه".

وبدأت إسرائيل بتسلم طائرات (إف 35) أو ما تعرف باسم "الشبح" مطلع عام 2017 ودخلت حيز العمل في نهاية العام نفسهوحتى الآن تسلمت إسرائيل أكثر من 10 طائرات من هذا الطراز على أن تصل في عام 2022 إلى 50 طائرة بحسب اتفاق أبرمته مع الولايات المتحدة.

ويتم تمويل شراء هذه الطائرات من المعونة العسكرية الأمريكية التي تبلغ أكثر من 3 مليارات دولار سنوياويذكر أن إسرائيل هي أول بلد في المنطقة يحصل على هذا النوع من الطائرات القادرة على الوصول إلى العمق الإيراني.