الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قتيل في السودان.. ورؤية جديدة حول وثيقتي المرحلة الانتقالية

الرئيس نيوز

 

 

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية التابع لقوى الحرية والتغيير، اليوم الأحد، سقوط قتيل في ولاية سنار بعد اصابته برصاصة في الرأس من قبل قوات الدعم السريع اضافة لوقوع عدد من الإصابات تم نقلهم إلى المستشفى وبعضهم في حالة خطرة.

وفي سياق آخر، نشرإعلام مبادرة استعادة نقابة المهندسين، أحد مكونات تجمع المهنيين السودانيين، موقفهم ورؤيتهم من اجتماع لجنة المبادرة  ووثيقتي المرحلة الانتقالية التي تعمل على صياغتها لجنة فنية برعاية أفرواثيوبية، أمس الأول الجمعة 12 يوليو والذي استمر قرابة الست ساعات لإجازة الوثائق :

الاتفاق السياسي:

1-            التأكيد على الكفاءات حتى لو كانت سياسية.

2-            اضافة والتأكيد على نسبة ٦٧٪ للحرية والتغيير في المجلس التشريعي.

3-            اضافة على أن تكون المحاسبة على الجرائم منذ ١١ أبريل ٢٠١٩

4-            اضافة إعادة هيكلة الدولة السودانية ومحاسبة رموز نظام الإنقاذ وتفكيك دولة الحزب الواحد لصالح دولة الديمقراطية والحرية والعدالة.

5-            أكد الاجتماع بالأغلبية بأن الاتفاق مرفوض إذا لم يتم التآكيد على نسبة ٦٧٪ لقوى الحرية والتغيير من عضوية المجلس التشريعي

الاعلان الدستوري:

1-            تحذف كلمة بالتشاور.

2-            إضافة نص واضح عن التحقيق في جريمة فض الاعتصام بلجنة تحقيق مستقلة وطنية بإشراف الاتحاد الافريقي.

3-            سحب اسم الدعم السريع من بند أجهزة إنفاذ القانون.

4-            تعديل البند الخاص بحصانة أعضاء مجلس السيادة بالتأكيد على أنه لا حصانة مطلقة وإنما يتم رفع الحصانة وفق إجراءات وأن الموافقة على رفع الحصانة تتم بقرار يتخذه المجلس التشريعي.

5-            تعيين "تُعدل" لتصبح اعتماد رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية

6-            اضافة بند يوضح أنه وفي حالة خلو منصب أحد أعضاء مجلس السيادة في الفترة قبل تكوين المجلس التشريعي يتم ملء الموقع بواسطة قوي الحرية والتغيير.

7-            اضافة أنه فيما يخص المجلس التشريعي أنه لا تراجع عما تم الاتفاق عليه بخصوص نسبة ٦٧٪ وأن يكون التفاوض خاص بالقوي التي خصصت لها بنسبة ٣٣٪ وأن هذه النسبة يجب أن لاتشمل التي كانت جزء من نظام الإنقاذ حتي ١١ أبريل.

8-            تعديل للتأكيد على أن رئيس مجلس السيادة في فترة الرئاسة المدنية يتم اختيارهم بواسطة المدنيين ومن بينهم.

9-            اضافة أن بند يؤكد على أهمية أن يكون هنالك نائب لرئيس م السيادة وأنه مدني في حالة الرئاسة المدنية وعسكري في حالة الرئاسة العسكرية

10-          إلغاء البند الذي يحدد أن الوثيقة تستمد بنودها من الاتفاق السياسي.

11-          اضافة تخصيص 10% من المقاعد للشباب

12-          هيكلة واصلاح القوات العسكرية من مهام مجلس الأمن والدفاع

13-          الحرية والتغيير تقوم بتعيين كل الوزراء بما فيهم الدفاع والداخلية

 

يشار إلى أن اعلام تجمع المهنيين كان قد أعلن الجدول الثوري الاسبوعي في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، داعياً إلى استمرار فعاليات أسبوع شهداء الثورة السودانية والعدالة أولاً بدءاً من اليوم الأحد، بعد نجاح المواكب التي دعلت إليها أمس السبت.

وكانت قوى الحرية والتغيير قد دعت إلى مواكب مليونية أمس السبت، في كافة المدن السودانية أطلقت عليها اسم "العدالة أولاً" بمناسبة مرورأربعين يوماً على عملية فض اعتصام القيادة العامة، التي أسفرت عن سقوط 128 قتيل من المدنيين وجرح وإصابة المئات.