الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مذبحة مهاجرين في ليبيا: مقتل 40 وإصابة 80 بضربة جوية مجهولة المصدر

الرئيس نيوز



قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الأربعاء، إن 30 مهاجراً على الأقل قتلوا في ضربة وقعت خلال الليل على مركز للمهاجرين في العاصمة الليبية طرابلس، وإن عشرات أصيبوا.

يأتي ذلك في وقت قال مسؤول طبي ليبي لوسائل إعلام أجنبية، إن ضربة جوية أصابت مركز احتجاز لمهاجرين غير شرعيين، معظمهم أفارقة، في ضاحية "تاجوراء" في العاصمة الليبية طرابلس، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء ما أسفر عن سقوط 40 قتيلاً و80 مصاباً.

الأنباء حول مصدر القصف تضاربت، ففي حين اتهمت "كتائب الوفاق" التابعة للسراج الجيش الليبي باستهداف المهاجرين، ذكر مصدر عسكري لقناة "العربية" السعودية، أن القذائف سقطت على المركز من الكتائب المتمركزة في المنطقة، بغية تضليل الرأي العام إثر خسارتها في معارك الثلاثاء.

واعتبرت "وكالة رويترز" أن هذا العدد هو الأعلى من القتلى في ضربة جوية أو قصف، منذ بدأت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة المشير خليفة حفتر هجوماً قبل ثلاثة أشهر، بقوات برية وسلاح الجو، بغية تطهير ليبيا من المليشيات التي كانت تسيطر على العاصمة، التي تتواجد فيها حكومة السراج، التي تتحالف مع مليشيات إرهابية مسلحة، تتبع عدة دول بينها قطر وتركيا.

كانت ليبيا أصبحت منطقة صراعات مسلحة وصراعات بالوكالة، في مشهد فوضوي يعاني منه هذا البلد الغني بالنفط، منذ أطاحت انتفاضة شعبية دعمها حلف شمال الأطلسي بالعقيد معمر القذافي عام 2011.

ونقلت رويترز عن مالك مرسيط، المتحدث باسم مركز الطب الميداني والدعم أن "حصيلة القتلى من حادثة القصف على مركز إيواء المهاجرين في تاجوراء بلغت 40 قتيلاً و80 جريحاً".