الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الصحافة بعد 30 يونيو.. عمرو بدر: القيود عديدة.. والكنيسي: المجال مفتوح للجميع

الرئيس نيوز

"الحريات الصحفية" من أبرز الملفات الشائكة خلال السنوات الماضية بعد ثورة ٣٠ يونيو 2013، والتي يحتفل المصريون بالذكرى السادسة لها اليوم.

المجال الإعلامي شهد حالة من التغييرات سواء في المؤسسات الصحفية القومية أو الخاصة، يرى البعض أن ما يتعرض له المشهد حاليا هو اتجاه للتضييق بينما يرى آخرون أنه متوازن ويحقق "الحرية المسئولة"، ويرصد "الرئيس نيوز" هذا الجدل في هذه السطور.

بدر:مساحة الحرية قبل 30 يونيو أكبر بكثير.. والقيود أصبحت عديدة

في البداية، يقول عمرو بدر، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحافيين، إن القيود على الصحافة وحريتها الآن أصبحت عديدة، مؤكدا أن هذه القيود تتمثل في نقاط عدة منها أن المؤسسات الصحفية أصبحت يملكها مؤسسات الدولة، إضافة إلى ممارسة السيطرة وحجب بعض المواقع وكذلك منع نشر المقالات.

وأشار إلى أنها تزيد كل عام عن العام الذي يليه مؤكدا أن حالة القيود الآن في عام ٢٠١٩ أكثر بكثير من ٢٠١٨ وكانت في ٢٠١٨ أقل من ٢٠١٧ وهكذا، ويوجد اتجاه لمزيد من التضييق والحصار، على حد تعبيره.

في نهاية تصريحاته، قال عمرو بدر إنه يجب على الدولة أن تدرك أن الصحافة دون حرية تموت والقارئ سينصرف عنها والصحافة سوف تخسر وتغلق، قائلا: "الصحافة في اتجاه الموت"، وأكد عمرو بدر أن دور النقابة مخاطبة المؤسسات المعنية للدخول في حوار جاد حول اتساع هامش الحرية للصحافة .

الكنيسي: المجال الإعلامي مفتوح لجميع الاّراء.. ونتجه للحرية المسئولة

اختلف معه في الرأي حمدي الكنيسي، عضو الهيئة الوطنية للإعلام، الذي أكد المجال الإعلامي مازال مفتوحا لجميع الاّراء وإن كانت العملية المعادية تثير بعض القلق، لذلك يجب أن يكون هناك تعامل إعلامي بحذر مع بعض القضايا .

أضاف أن الإعلام أمامه فرص عديدة الآن في نقل الصورة الجديدة لمصر من حيث الإنجازات والمشروعات الكبرى التي تحدث الآن إضافة إلى استعادة مصر في افريقيا بعد أن كانت مجمدة عضويتها وترأس مصر للاتحاد الأفريقي، قائلا إن كل هذا الإعلام والصحافة له فيهم فرصة عظيمةً إضافة إلى الحديث عن التوازن في العلاقات بين مصر وبعض الدول مثل روسيا واليابان والصين.

وعن الحديث حول وجود بعض التضييق قال حمدي الكنيسي في تصريحات خاصة إن المجال مازال مفتوحا للتعبير عن الرأي والحرية إنما هي حرية مسئولة.

أما بالنسبة إلى بعض الجزاءات الخاصة  بحجب المواقع فقال: "كان يوجد حالة من الفوضى حيث إن بعض المواقع كان يتم تجنيدها لصالح الجماعات الإرهابية ودوّل معادية لذلك لابد أن يكون هناك تعامل مختلف معهم".

الأعلى للإعلام: نعد تقريرا حول حرية الصحافة

قال صالح الصالحي عضو المجلس الأعلى للإعلام إن المجلس حاليا يعد تقريرا حول حرية الصحافة وسوف يتناول التقرير جميع النقاط الخاصة بملف الحريات الصحافية، وأشار صالح الصالحي إلى أنه يرفض التعليق على أي شيء حاليا حتى إصدار التقرير رسميا بشكل نهائي مؤكدا أنه حتى الآن لم ينته المجلس منه وعقب الانتهاء منه سيتم الإعلان عنه رسميا.

عميد إعلام أكتوبر:الصحافة الورقية ملهالش لازمة.. والإلكتروني يحتاج إلى ضوابط

قال الدكتور مرعي مدكور عميد إعلام جامعة أكتوبر، إنه بعد ثورة ٣٠ يونيو أصبحنا نتعرض لهجمات قاسية من الخارج، مؤكدا في تصريحات خاصة أن "النيو ميديا" جعلت المواطنين يصدقون أي شيء حتي صور الفوتو شوب.

وأشار إلى أن الهيئات الخاصة بضبط المشهد الإعلامي حاليا تعمل علي ضبط المشهد حيث إن من أبرز النقاط التي تحتاج إلى ضبط عدم التطرق للحريات الشخصية .

وأشار إلى أن "الصحافة الورقية ملهالش لازمة"، والمنتشرة بقوة هي الصحافة الإلكترونية التي تهتم بصحافة المواطن وهذه ليست لها ضوابط ولذلك لابد من وضع ضوابط لها .