الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تقلب الطاولة على حفتر وتخطف قاعدة "غريان" لحكومة الوفاق

الحرب في ليبيا
الحرب في ليبيا

ـ مصادر تتحدث عن "خيانة" .. والمسماري: 8 طائرات يقودها أتراك وراء العملية

 

في خطوة تعتبر قلباً للموازين في ليبيا، كشف الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، إن أكثر من 8 طائرات مسيرة يقودها ضباط أتراك شاركت في هجوم، على قوات الجيش في مدينة غريان، أمس الأربعاء.

جاء ذلك في تصريحات للمسماري على قناة "ليبيا الحدث"، بثت فجر اليوم الخميس.

كان مصدر عسكري ليبي، قال في وقت سابق إن الجيش الوطني انسحب من مدينة "غريان" بعد تعرضه لـ"خيانة"، فيما أعلنت حكومة الوفاق، سيطرتها على المدينة الواقعة على بعد 75 كم جنوب العاصمة الليبية طرابلس.

في الأثناء، قالت "وكالة رويترز" للأنباء، إن شهود عيان أشاروا إلى إن قوات متحالفة مع الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً، سيطرت أمس الأربعاء، على بلدة "غريان" جنوبي العاصمة طرابلس، والتي كانت تضم قاعدة الإمداد الرئيسية لقوات شرق ليبيا في هجومها على العاصمة.

واعتبرت رويترز أن سيطرة قوات حكومة طرابلس على غريان ضربة كبيرة لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة المشير خليفة حفتر، والتي بدأت في الرابع من أبريل الماضي هجوماً للسيطرة على طرابلس من قبضة الحكومة المعترف بها دولياً.

كانت غريان حتى أمس الأربعاء القاعدة الأمامية الرئيسية للجيش الوطني الليبي حيث تصل إليها القوات والأسلحة والذخيرة من الشرق. وبدأ الجيش الوطني الليبي حملته على طرابلس من غريان.