الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

من بين 6 مرشحين.. من يفوز برئاسة موريتانيا؟

الرئيس نيوز

بعد انتهاء ولاية الرئيس "محمد ولد عبدالعزيز" إثر 10 سنوات قضاها في الحكم، يدلي الموريتانيون اليوم السبت، بأصواتهم في عملية إقتراع لانتقال السلطة من رئيس انتهت ولايته إلى آخر منتخب، واختيار رئيس جديد للبلاد بعد سلسلة انقلابات شهدتها نواكشوط بين 1978 و2008.

6 مرشحين يتنافسون للجلوس على عرش الجمهورية الإسلامية الموريتانية، من بينهم مرشح السلطة الضابط السابق محمد ولد شيخ محمد أحمد المعروف بـ"ولد الغزواني"، وسط مخاوف من تزوير الإنتخابات لمد نظام الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز.

والمرشحون الستة هم:

"سيدي محمد ولد بوبكر":

يخوض "بوبكر" البالغ من العمر 62 عاماً الإنتخابات مرشحاً مستقلاً، حيث استطاع أن يحصل على دعم تحالف واسع يضم بين صفوفه أكبر الأحزاب المعارضة، وهو حزب "تواصل الإسلامي".

تولى "بوبكر" رئاسة الوزراء بين 1992 – 1996 والحكومة الإنتقالية 2005 –2007، فضلاً عن عمله كسفير في  كل من القاهرة وباريس ومدريد ومندوبا دائما لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

" ولد والداه ولد عبيدي":

ولد "عبيدي" عام 1965، ودخل النشاط السياسي في التسعينيات من خلال الحزب الجمهوري، ويعرف عن "عبيدي" دفاعه عن حقوق الإنسان وقضايا العبيد، فضلاً عن كونه رئيس "مبادرة المقاومة من أجل الانعتاق".

أثار "اعبيدي" الجدل بعد إحراقه لمجموعة من الكتب الفقهية المالكية في 2012 وهو ما قابله غضب واستنكار عارم في الشارع الموريتاني.

"محمد ولد الغزواني":

ولد الفريق "الغزواني" في 1965، تولى عدة مناصب عسكرية وأمنية رفيعة، منها قيادة الأركان العامة للجيوش الموريتانية، ووزيراً للدفاع في أكتوبر 2018 قبل تقاعده.

كان  "الغزواني" أحد أعضاء المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس "معاوية ولد سيدي أحمد الطايع" في 2005 قبل أن يشارك الرئيس المنتهية ولايته "ولد عبدالعزيز" في الانقلاب على الرئيس المنتخب "سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله" في 2008.

"محمد ولد مولود":

اختير "ولد مولود" (66 عاماً) أستاذ التاريخ في جامعة نواكشوط، وهو رئيس اتحاد قوى التقدّم ذو الميول الماركسية، مرشحاً عن تحالف "قوى التغيير الديموقراطي".

وسبق لـ"ولد مولود" الترشح للانتخابات الرئاسية في 2007 قبل أن يخرج من السباق مبكراً.

"محمد الأمين المرتجى الوافي":

يخوض "الوافي" السباق الإنتخابي كأصغر المرشحين في الإنتخابات الرئاسية، وقد تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء في 2014 وعمل خبيراً للمحاسبة وعضو فى هيئة الخبراء المحاسبين الموريتانيين في 2010 ويعمل حالياً في وزارة الإقتصاد والمالية.

"حميدو بابا":

ولد مؤسس حزب "اتحاد القوى اليدموقرطية" "حميدو بابا" في 1954، وحصل على الدكتوراه في علوم الاتصال من جامعة باريس، ويخوض السباق الرئاسي مرشحاً عن تحالف كبير ذي خلفية "زنجية"، كما أنه يعتبر ثاني مرشح "زنجي" يخوض الإنتخابات الرئاسية.