الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتباك في واشنطن بشأن "الرد على إيران" بعد إسقاط الطائرة الأمريكية

الرئيس نيوز

انتهى اجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض حول إيران، منذ قليل، بعد أن استغرق 90 دقيقة، وكشف الاجتماع عن ارتباك الإدارة الأمريكية في شأن "الرد على إيران" بعد إسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة صباح اليوم.

وبعد انتهاء الاجتماع، صرح رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بأن إدارة الرئيس ترامب ستمارس "ردا محسوبا" على إيران.

من جانبه، حذر رئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر من انجرار الولايات المتحدة إلى حرب مع إيران. وغردت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، داعية لبذل "كل جهد ممكن" لخفض التصعيد.

وكان الرئيس دونالد ترامب قال اليوم الخميس إن إيران ارتكبت خطأ فادحا بإسقاطها الطائرة المسيرة الأميركية، مؤكدا أن الأخيرة كانت في المجال الجوي الدولي، وأن بإمكان الولايات المتحدة توثيق ذلك.

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو: "لا يمكننا الحديث علنا عن الرد الأمريكي المتوقع على إيران لكنكم ستكتشفونه قريبا".

ولم يستبعد ترامب أن يكون إسقاط الطائرة قرارا متهورا ارتكبه جنرال إيراني "غبي ومنفلت"، وتابع "لدي إحساس ربما مخطئ وربما مصيب، بأن هذا قد يكون خطأ ارتكبه شخص ما".

وأكد أنه لا يريد حربا مع إيران، مضيفا "أنا أريد أن أنتهي من هذه الحروب اللانهائية وخضت الانتخابات على هذا الأساس، مضيفا في الوقت نفسه أن "بلادنا لن تلتزم الصمت" إزاء هذا الاعتداء الإيراني.