الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قناة إسرائيلية: وفد مصري لتثبيت الهدنة بين إسرائيل وغزة

الرئيس نيوز

 

ذكرت وسائل إعلام يهودية تبث من الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها موقع "جيه إن إس"، المعني بأخبار الدولة اليهودية أن إسرائيل أعادت فتح منطقة الصيد في غزة، على بعد 10 أميال بحرية قبالة الساحل، على الرغم من التوترات الأخيرة، بسبب أعمال الشغب الحدودية والهجمات الصاروخية والبالونات الحارقة التي أطلقت على إسرائيل من قطاع غزة.

لقد أغلقت السلطات الإسرائيلية منطقة صيد الأسماك في غزة بالكامل في 12 يونيو، بعد أن اعتبرت حماس غير ملتزمة بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل، والذي تضمن وقفًا تامًا للعنف وإطلاق البالونات والهجمات الصاروخية، مقابل منطقة صيد طولها 15 ميلًا ومجموعة من الحوافز الاقتصادية.

في صباح يوم الثلاثاء، سقطت مجموعة من البالونات التي تحمل عبوة مشبوهة في كيبوتس ناحال عوز بالقرب من حدود غزة، ولم يُبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

من المتوقع أن يبحث وفد أمني مصري نهاية الأسبوع سبل تثبيت الهدنة على طول الحدود بين إسرائيل وغزة، وفقًا لتقرير صادر عن قناة "كان" الإسرائيلية.

من جهة أخرى، قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن "نيكولاي ملادينوف" المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط غادر قطاع غزة عبر معبر إيرز، بعد لقائه قيادات في حركة حماس.

ووفقًا للتقارير الواردة من قطاع غزة، أخبرت شخصيات بارزة من حركة حماس مبعوث الأمم المتحدة أنهم "لن يتسامحوا مع الوضع الحالي ولن يحتملوه أكثر من ذلك، وأنه يجب على إسرائيل إعادة فتح منطقة الصيد في غزة على الفور، وحول المضايقات الإسرائيلية ومحاولات السيطرة على قطاع غزة، فقد أبلغت حماس ملادينوف بأنهم "يمنحون فرصة للجهود الدولية للتهدئة ورفع الحصار، وإلا.. وفقًا للصحيفة: "فإننا سوف نجبر إسرائيل على رفع الحصار بطريقتنا الخاصة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين إسرائيل وقطاع غزة في أعقاب هجومين صاروخيين يوم الخميس ردت عليهما إسرائيل بشن غارات جوية وأغلقت منطقة صيد الأسماك في غزة.