الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

متاحف قصر عابدين.. جولة في غرفة نوم الباشا

قصر عابدين
قصر عابدين

 

يعد قصر عابدين في وسط القاهرة من أشهر القصور المصرية،  لقد شهد العديد من الأحداث منذ العصر الملكي حتى يومنا هذا، واهتم تقرير في صحيفة "آراب نيوز" السعودية بإبراز أهم المحطات في تاريخ القصر الذي أمر الخديو إسماعيل ببنائه في عام 1872، وكان هذا القصر مقراً للحكومة من عام 1872 حتى قيام ثورة يوليو 1952.

واليوم، تستقبل الصالونات الأبيض والأحمر والأخضر في قصر عابدين الوفود الرسمية خلال زيارتها لمصر، ويستضيف مسرحه، المزود بمئات الكراسي المذهبة، عروضاً مسرحية خاصة للزوار والضيوف. وتحتوي مكتبة القصر على 55000 كتاب ومرجع.

يوجد في القصر العديد من الأجنحة، مثل الجناح البلجيكي المصمم لاستضافة الشخصيات المهمة، ويرجع السبب في تسميته إلى أن أول من أقام به هو ملك بلجيكا، ويحتوي الجناح على سرير يعتبر تحفةً نادرة لما يحمله من زخارف.

يحتوي أحد متاحف القصر على كنوز يعود تاريخها إلى أبناء وأحفاد الخديو إسماعيل، الذين حكموا مصر من بعده وكانوا مولعين بوضع اللمسات الشخصية على القصر الذي يعكس كل الحقب المتعاقبة.

أما المتحف الثاني فهو مخصص لممتلكات عائلة محمد علي باشا، القائد الألباني الذي حكم مصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر. وتشمل المعروضات الفضيات والكريستال والكريستال الملون والتحف النادرة الأخرى.

وزار وفد من البرلمانيين المصريين قصر عابدين الأسبوع الماضي، بعد آخر تجديد وترميم، كانت الزيارة لدعم السياحة الأثرية والتاريخية والقيمة التاريخية المهمة لقصور مصر الرئاسية.

الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة عين شمس، قال إن "قصر عابدين" يعد بمثابة موقع تاريخي مهم، يكشف مدى التطور الحضاري الذي شهدته مصر خلال تلك الفترة، وقال: "الكل يعرف الحضارة القديمة لمصر، لكننا بحاجة إلى أن نظهر للعالم ما حققته مصر في العصر الحديث من خلال قصر عابدين".

ويعد قصر عابدين جزءاً من تاريخ مصر، وشاهدًا عليه، وفقًا لأسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام في مجلس النواب، ولفت هيكل، في تصريحات لآراب نيوز إلى أن إنه بتجديد القصر "أصبح الموقع أكثر جمالاً وبهاءً مما توقعنا".

وقال هيكل: "لا يوجد له مثيل من حيث الأثاث والهندسة المعمارية في الدول الأوروبية، وقد ساهمت العمالة الماهرة التي نفذت هذا العمل بشكل كبير في جمالها".

وقال عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني في مجلس النواب: "قصر عابدين هو وجهة مهمة للسياح الأجانب، وتغيير صورتنا للأفضل. إنها فرصة للغرب لتعلم المزيد حول تاريخ مصر في العصر الحديث".

أوقات عمل متاحف قصر عابدين هي من 9 صباحًا إلى 5 مساءً. تكلفة التذاكر 100 جنيه (6 دولارات) للأجانب و50 جنيهًا للطلاب الأجانب و20 جنيهًا للمصريين أو العرب و10 جنيهات للطلاب المصريين أو العرب.