الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خلال أيام .. كوكب ضخم يقترب من الأرض مصحوباً بـ "قمر الفراولة"

الرئيس نيوز


في مشهد فلكي مثير، يمكن رؤيته بالعين المجردة، خلال ساعات يوم الاثنين المقبل، بحسب توقعات الفلكيين، أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أنه في العاشر من يونيو، سيواجه "كوكب المشتري" الضخم، كوكب الأرض، وسيكون في أقرب نقطة له من كوكبنا، خلال هذا اليوم.

الظاهرة التي تحدث بشكل سنوي، تأتي عندما يكون المشتري والشمس على خط واحد مع الأرض.

وسيكون ذلك الكوكب العملاق "المشتري" مضاء بالكامل بواسطة الشمس، مما يجعله أكثر إشراقاً ليلاً في السماء، بحسب ما ذكر موقع شبكة "سي بي إس" نيوز الأمريكية.

إلا أن رؤية الأقمار الأربع الضخمة الخاصة بكوكب المشترى، وهو الأضخم في المجموعة الشمسية، لن يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وسيتحتم على محبي مشاهدة هذه الظاهرة الفريدة استخدام المناظير أو التلسكوبات الصغيرة لتأمين رؤية أوضح، بحسب ما أوضحت الوكالة الأميركية "ناسا".

يشار إلى أن شهر يونيو الجاري يحمل أحداثا فلكية مميزة، يمكن رؤية معظمها بالعين المجردة، حيث سيكون القمر في هذا التاريخ على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، مما يؤدي إلى اكتمال القمر، وقد كانت قبائل الهنود الحمر ـ سكان امريكا الأصليون ـ يطلقون على هذا البدر اسم "قمر الفراولة الكامل"،  لأنه يشير إلى موسم نضج ثمار الفراولة، ويحمل هذا البدر أيضا أسماء أخرى مثل "قمر الزهرة" و"قمر العسل".