الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص.. المالية تتجه لإخضاع صالات القمار للقيمة المضافة للمرة الأولى

الرئيس نيوز

350 مليون جنيه ضريبة متوقعة وقرار مرتقب ينهي الأزمة

بعد عام من الجدل والرفض التام من قبل أصحاب "الكازينوهات وصالات القمار" التي تديرها شركات أجنبية قررت وزارة المالية أخيرا إصدار صياغة قرار بإخضاعها لضريبة القيمة المضافة.

قال مصدر مسئول بمصلحة الضرائب لـ"الرئيس نيوز"، إن قرارا مرتقبا سيصدر بفرض ضريبة القيمة المضافة على نشاط صالات القمار والكازينوهات الليلية بواقع 14% بحد أقصى 50% من الرسوم المسددة داخله كوعاء ضريبي.

ولفت المصدر إلى أنه تم حصر تلك الصالات حيث يصل عددها 25 صالة وخلال العام الماضي تم عقد أكثر من اجتماع مع أصحاب تلك الشركات وكان هناك رفضا كبيرا للخضوع لضريبة القيمة المضافة إذ لم يرد نصا قانونيا بإخضاعها للضريبة إضافة إلى أن أغلبها يوجد داخل فنادق تسدد الضريبة عن الخدمة الفندقية.

وتابع: "تم الاتفاق أخيرا على أن يكون وعاء الضريبة على 50% فقط من الإيراد بسبب وجود رسوم تسدد لوزارة السياحة وأخرى رسوم استغلال من إدارة الفندق منعا لازدواج تحصيل الضريبة".

وأشار المصدر إلى أن توقعات الحصيلة مرتفعة رغم محدودية عدد تلك الصالات بسبب ارتفاع الإيرادات اليومية لها حيث نتوقع تحصيل 350مليون جنيه ضريبة قيمة مضافة عنها فقط بخلاف رسوم التنمية والملاهي التي تسددها تلك الصالات.

وأكد المصدر أن انتعاش السياحة ينعكس إيجابا على نشاط تلك الصالات والتي تشهد نموا في إيراداتها .

وتابع: "تلك الصالات ستقدم إقرارا شهريا بحجم مبيعاتها لمصلحة الضرائب وتلتزم بالتسجيل فى سجلات الضريبة على القيمة المضافة".