الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص/ الحكومة تتحوط من عودة أزمة الأسواق الناشئة بتخصيص 68 مليار جنيه

الرئيس نيوز


ـ تأمين تقلبات سعر النفط العالمي باحتياطيات 32 مليار جنيه للمرة الأولى


كشفت مصادر مسئولة في وزارة المالية عن أن الموازنة الجديدة، للعام المالي المقبل ستكون أكثر أماناً وأقل عرضةً للتقلبات، رغم مخاوف ردة أزمة الأسواق الناشئة، في ظل وجود قلق بشأن حرب تجارية بين واشنطن وبكين.

وقالت  المصادر في تصريحات خاصة إن الموازنة الجديدة تم إدراج احتياطيات كبيرة في الأبواب التي يتوقع حدوث تقلبات بها، خاصة الدعم والذى يرتبط بأسعار السلع في السوق العالمية.

وتوقعت مؤسسات مالية ارتفاع اسعار النفط لتكسر حاجز الـ 70 دولارا حال استمرار الازمة بين الصين وامريكا مع تلويح البنك الفيدرالي الامريكي برفع أسعار الفائدة وارتفاع اسعار القمح العالمي للمرة الأولى منذ اكثر من عامين.

وتابعت المصادر : ادرجنا 32.2 مليار جنيه احتياطي مستقل، في باب الدعم السلعي والبترول، تحسباً لحدوث أي تغيير في أسعارها، أو حدوث تغيير في مستهدفات العجز في الموازنة مقارنة بـ 11 مليار جنيه في الموازنة الحالية.

وقالت المصادر إنه للعام الثاني على التوالي يتم إدراج احتياطيات في الموازنة، ولكن الموازنة المقبلة تشهد مزيداً من التأمين بزيادة تلك الاحتياطيات بصورة ضخمة، لتصل إلى 68.8 مليار جنيه، في جميع أبواب الموازنة.

واردفت المصادر: "تم تأمين مخصصات باب الأجور بنحو 21 مليار جنيه مقابل 16 مليار جنيه و3 مليارات جنيه لشراء السلع والخدمات و5.5 مليار جنيه مخصصات باب الاستثمارات، مقابل 4.5 مليار جنيه و3 مليارات جنيه، لحيازة الأصول المالية المحلية والأجنبية".