الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة: إيران مصدر تهديد حقيقي

الرئيس نيوز

قال وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة باتريك شاناهان، أمس الاثنين إنه وافق على نشر مجموعة حاملة المقاتلات الأمريكية وقوة قاذفة قنابل في الشرق الأوسط، بسبب "مؤشرات على وجود تهديد موثوق به" من قبل إيران.

شاناهان كتب ـ عبر موقع تويتر ـ أنه وافق على قرار إرسال مجموعة حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن وقوة مهام هجومية تابعة لسلاح الجو الأمريكي إلى المنطقة يوم الأحد، وقد كتب قائلاً: "يمثل القرار" إعادة تموضع حكيمة للأسلحة والقطع العسكرية ردًا على مؤشرات قوية لوجود تهديد حقيقي من جانب قوات النظام الإيراني".

وأضاف: "ندعو النظام الإيراني إلى وقف كل الاستفزازات".

وحذر شاناهان في تغريدة ثانية: "سنحاسب النظام الإيراني على أي هجوم على القوات الأمريكية أو على مصالحنا".

وأعلن مستشار الأمن القومي جون بولتون نشر القوات الأمريكية المشار إليها منذ ليلة الأحد، قائلاً إنه كان يهدف إلى إرسال رسالة واضحة إلى إيران مفادها أن أي هجوم على المصالح الأمريكية أو حلفائها سيواجه "قوة لا هوادة فيها".

في يوم الاثنين، أفادت تقارير أن جزءاً كبيراً من المعلومات حول استعدادات إيران لهجوم إرهابي ضد أهداف أمريكية أو حلفاء الولايات المتحدة الخليجيين تم الحصول عليها من قبل المخابرات الإسرائيلية، وخاصة الموساد.

كما صرح مسؤولون إسرائيليون كبار للقناة 13 من الأخبار بأن المعلومات التي حصل عليها الموساد ووكالات الاستخبارات الإسرائيلية الأخرى نُقلت إلى الأمريكيين وكانت جزءًا من الأساس للقرار الأمريكي بتعزيز قواتهم، وإرسال حاملة طائرات أخرى إلى الخليج.

وازدادت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران خلال العام الماضي، بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015 المبرم في عهد إدارة اوباما بين إيران والقوى العالمية.

الولايات المتحدة فرضت منذ ذلك الحين جولتين من العقوبات على إيران، أحدثها دخل حيز التنفيذ في أوائل


 نوفمبر، وتهدف هذه العقوبات إلى خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر في محاولة لكبح برنامج الصواريخ للجمهورية الإسلامية ونفوذها الإقليمي في إطار ما تسميه واشنطن "سياسة الضغط الأقصى. بالإضافة إلى ذلك، أصدر الرئيس دونالد ترامب مؤخراً قرارًا بإدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية، في السنوات القليلة الماضية كانت هناك عدة مواجهات محدودة بين القطع البحرية الإيرانية والأمريكية في الخليج.

مؤخراً، هدد قائد في الحرس الثوري الإيراني القواعد الأمريكية في أفغانستان والإمارات وقطر، فضلاً عن حاملات الطائرات الأمريكية في الخليج، وقال إن هذه القواعد تقع في مدى الصواريخ الإيرانية التي يصل مداها إلى 700 كيلومتر.