الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تونس والجزائر تدعوان مصر لاجتماع عاجل لبحث تطورات الأوضاع في طرابلس

الرئيس نيوز


جدَّد وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، ونظيره الجزائري صبري بوقادوم، دعوتهما الجانب المصري إلى عقد اجتماع عاجل لآلية المبادرة الثلاثية مع مصر بشأن الوضع في ليبيا.

ودعا الوزير التونسي مصر، بهدف وضع حد لتدهور الأوضاع الأمنية على الساحة الليبية، والعودة إلى المسار السياسي في أقرب وقت.

كانت الخارجية التونسية، قالت في بيان لها أمس الجمعة، إن ذلك جاء خلال الزيارة التي يجريها حالياً وزير الخارجية الجزائري إلى تونس بهدف التنسيق والتشاور بين البلدين، لا سيما فيما يخص الوضع المتدهور في ليبيا، في ضوء التطورات الخطيرة في العاصمة طرابلس وانعكاساتها المباشرة على أمن واستقرار المنطقة.

 

دعا الوزيران الأطراف الليبية إلى الوقف الفوري للاقتتال، حقنًا لدماء الليبيين وتجنيب الشعب الليبي مزيدًا من المعاناة، مؤكدين أهمية عودة الأطراف الليبية إلى الحوار الليبي - الليبي الشامل، والمحافظة على المسار السياسي كسبيل أوحد لحل الأزمة الليبية، وفقا لأحكام الاتفاق السياسي من أجل إنهاء المرحلة الانتقالية، وإتمام الاستحقاقات الانتخابية برعاية الأمم المتحدة.

شدد الوزيران على مواصلة دعم البلدين للجهود الأممية بإشراف المبعوث الأممي، غسان سلامة، لإيجاد تسوية سياسية شاملة في ليبيا تستند إلى التوافق بين كافة الأطراف وبما يحفظ أمن واستقرار وسيادة ليبيا.