الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد العثور على 6 ملايين يورو في منزله: البشير يواجه تهمتي فساد

الرئيس نيوز

 

أفاد مصدر قضائي سوداني أمس السبت، أن النيابة العامة في السودان فتحت بلاغين ضد الرئيس المخلوع، عمر البشير، بتهم غسل أموال وحيازة مبالغ ضخمة.

وكان البشير نقل مساء الثلاثاء إلى سجن كوبر في مدينة بحري في العاصمة الخرطوم، وذكرت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصدرين من عائلة البشير، أنه نُقل إلى سجن كوبر في العاصمة السودانية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء. وقال مصدر في السجن إن البشير محتجز في حبس انفرادي تحت حراسة مشددة.

أوضح المصدران من العائلة أنه كان محتجزاً تحت الحراسة المشددة، منذ أن عزله الجيش يوم الخميس الماضي، في المقر الرئاسي الموجود داخل المجمع الذي يشمل أيضاً وزارة الدفاع.

يذكر أن البشير حكم السودان على مدى 30 عاماً قبل الإطاحة به الأسبوع الماضي، عقب تظاهرات حاشدة هزّت البلاد منذ ديسمبر 2018.

ويخضع البشير لمذكرتي توقيف دوليتين، أصدرتهما المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2010، بتهمة الإبادة وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب ارتكبت في إقليم دارفور بين عامي 2003 و2008.

كانت وسائل إعلام سودانية، قالت اليوم السبت، إن فريقاً من القوات المسلحة والاستخبارات العسكرية، داهم مقر إقامة الرئيس المعزول عمر البشير.

وأوضحت صحيفة "الرأي العام" أن الفريق عثر على كميات كبيرة من النقد الأجنبي والعملة المحلية، بلغت أكثر من 6 ملايين يورو، و351 ألف دولار، و5 مليارات جنيه سوداني.

نقلت الصحيفة عن وكيل النيابة المكلف بالإشراف على جميع قضايا الفساد في البلاد معتصم عبد الله محمود، قوله إن النيابة شرعت فوراً في تنفيذ توجيهات المجلس العسكري الانتقالي، والقيام بمهامها في مكافحة الفساد.