الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الانتخابات الإسرائيلية: "بنيامين يفوز على بنيامين".. ولا جديد تحت شمس الدولة العبرية

الرئيس نيوز

أعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، قبل قليل، عن النتائج الأولية لانتخابات الكنيست، مؤكدة تراجع حزب "الليكود" برئاسة رئيس الوزارء اليميني بنيامين نتنياهو، لحساب حزب "أزرق وأبيض" الوسطي، الذي يقوده الجنرال المتقاعد بيني جانتس، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق. وللمفارقة، فإن "بيني" هو اختصار لاسم "بنيامين"، بمعنى أنه أيا كان الفائز فإن "بنيامين سيفوز على بنيامين"، وعلى العرب ألا يتوقعوا أي تغيير، لأنه لا جديد تحت شمس الدولة العبرية!

وكشفت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست عن حصول حزب "الليكود" على 36 مقعدا، و"أزرق أبيض" على 37 مقعدا، و"العمل" 7 مقاعد، و"شاس" 6، و"كولانو" 4، و"ميرتس" 5 مقاعد.

سعى نتنياهو إلى تقديم نفسه على أنّه "رجل الدولة الأساسي" في إسرائيل، والتقى خلال فترة الحملات الانتخابية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إضافة إلى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين.

وسلّط نتنياهو الضوء على اعتراف ترامب بالقدس "عاصمةً أبدية" لإسرائيل، واعترافه بالسيادة الإسرائيليّة على مرتفعات الجولان.

أما جانتس، الذي شكّل تحالفاً وسطيّاً لتحدّي نتانياهو، فلعب إلى مزاعم الفساد ضدّ رئيس الوزراء للتشديد على أنّ أوان رحيله قد حان، واصفا تعهّد نتانياهو بضم المستوطنات بأنه محاولة "غير مسئولة" للحصول على أصوات الجناح اليميني.

وقال جانتس إنه يفضل عقد "اتفاق سلام بدعم دولي" يؤّمن احتفاظ إسرائيل بـ"كتل استيطانية كبيرة" في الضفة الغربية، وبالسيطرة الأمنية على "المنطقة برمتها"!

وقبل الإعلان عن النتائج الأولية، حدث تضارب كبير بشأن الحزب الفائز، حيث أعلن كل من المتنافسيّن - معا- عن فوزهما، وقال نتنياهو في تغريدة له عبر "تويتر": "فازت الكتلة اليمينية بقيادة الليكود بشكل واضح، أشكر مواطني إسرائيل على ثقتهم، سأبدا في تشكيل حكومة يمينية مع شركائنا الليلة".

 في المقابل، قال جانتس أيضا في تغريدة على (تويتر): "فزنا، لقد تكلم شعب اسرائيل، شكرا لآلاف النشطاء وأكثر من مليون ناخب في هذه الانتخابات هناك فائز واضح وخاسر واضح".