الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الولايات المتحدة ترفض المشاركة في الاجتماع الخاص لإنقاذ أهالي مخيم الركبان

الرئيس نيوز

رفضت الولايات المتحدة المشاركة في الاجتماع الخاص بإنقاذ المقيمين في مخيم الركبان للنازحين السوريين والذي سيعقد غداً في نقطة التفتيش جليب في محافظة حمص 
وكانت كلاً من روسيا وسوريا قد وجهت دعوة إلى الولايات المتحدة التي بقيت بمنطقة التنف في سوريا عبر بيان مشترك للمشاركة في الاجتماع لمناقشة إزالة مخيم الركبان بعد أن تفاقم الجوع والغياب الكامل للخدمات الطبية في  المخيم  الواقع بالمنطقة الحدودية الشرقية الفاصلة بين الأردن وسوريا والعراق.
وأشارمحمد الخالدي، رئيس الهيئة المدنية لمخيم الركبان في تصريح خاص عبر اتصال هاتفي لموقع "الرئيس نيوز" إن الاجتماع الذي سيعقد في 2 نيسان عند حاجز ظاظا الذي يعتبر النقطة الفاصلة بين المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش السوري ومنطقة الـ"55 كم" المحمية من قبل التحالف الدولي، بهدف معرفة طلبات أهالي المخيم من الجانب الروسي والسوري والعوامل التي تؤخر إغلاق المخيم.
وبحسب الخالدي، فأن الاجتماع سيضم ممثلين  عن الجانب الروسي والقوات السورية (مندوب من مكتب الأمن القومي) ووزارة الإدارة المحلية والبيئة و"هيئة المصالحة الوطنية" و"المجتمع المحلي لمخيم الركبان"  و"الهلال الأحمر السوري" .
وكان السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قد صرح سابقاً إن "دمشق ترغب أيضاً في أن يغادر اللاجئون مخيم الركبان، وإنها أعدت قافلة من المركبات جاهزة لنقلهم في أي وقت، وعلى الولايات المتحدة أن تسمح للاجئين بالرحيل.

بالمقابل أفادت هيئة التنسيق الروسية المشتركة، في بيان صدر عنها ، بأن "الجانب الأمريكي الذي يتحمل المسؤولية المباشرة عن تطورات الأحداث في منطقة التنف التي احتلها بصورة غير قانونية، تجاهل المبادرة الهادفة إلى إنقاذ المقيمين في الركبان ورفض المشاركة في عمل الاجتماع التنسيقي،مشيرة إلى أن السلطات السورية مستعدة لتوفير ظروف معيشية مناسبة لسكان المخيم إذا تم إجلاؤهم.

وكانت كل من روسيا وسوريا أصدرا بيانا مشتركا ينص على فتح "ممرين آمنين" لقاطني المخيم في قريتي جليب وجبل الغراب بالبادية السورية، حيث يبدأ العمل على استقبال النازحين الراغبين بالعودة .
 علماً أن مخيم الركبان يضم أكثر من 40 ألف نازح في جنوب سوريا وتسيطر الولايات المتحدة الآن على المنطقة التي أصبحت مخيمًا للاجئين السوريين في عام 2014.